التحالف يقر بخروج مقاتلين أجانب من تنظيم الدولة من الرقة مع المدنيين
التحالف يقر بخروج مقاتلين أجانب من تنظيم الدولة من الرقة مع المدنيين
● أخبار سورية ١٥ نوفمبر ٢٠١٧

التحالف يقر بخروج مقاتلين أجانب من تنظيم الدولة من الرقة مع المدنيين

أكد التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، أمس الثلاثاء، أنه من "المحتمل" ان يكون مقاتلون أجانب تمكنوا من الهرب وسط المدنيين من مدينة الرقة، قبل تحريرها من تنظيم الدولة.

وقال الناطق باسم التحالف، "رايان ديلون"، للصحافيين "من بين ثلاثة آلاف و 500 مدني خرجوا من الرقة في ذلك الوقت، هناك تقريباً أقل من 300 شخص تم فحصهم وتعريفهم مقاتلين محتملين للتنظيم".

ولفت الى أنه خلال عملية الفحص، تم التعرف على اربعة مقاتلين اجانب واعتقلتهم قوات سورية الديموقراطية، التي تدعمها الولايات المتحدة الامريكية.

وأشار ديلون إلى ان التحالف اتفق مع هذه القوات على التحقق من صور وبصمات كل الرجال في سن القتال لمنع المتطرفين المعروفين من الهرب، وأضاف "لا يمكنني التأكيد بنسبة 100 في المئة أنه تم التعرف على كل متطرف خرج من الرقة".

وأوضح انه من المحتمل أان يكون بعض هؤلاء المقاتلين قد تمكنوا من التسلل كمدنيين أو مقاتلين محليين امر وارد، مشيراً الى أن طائرات التحالف المسيّرة راقبت القافلة بعد مغادرتها الرقة، لكن القرار اتخذ بعدم ضربها بسبب وجود مدنيين في صفوفها.

وكات التحالف الدولي مصر على عدم السماح للمقاتلين الاجانب في التنظيم بمغادرة الرقة، لكن هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) ذكرت الاثنين الماضي أن المئات من مقاتلي التنظيم، بينهم أجانب، غادروا الرقة بأسلحتهم وذخائرهم في قافلة ضخمة في 12 من الشهر الماضي.

وأعلنت قوات سورية الديموقراطية، أنه تم إجلاء حوالى ثلاثة آلاف مدني من المدينة في 14 تشرين الاول /اكتوبر الماضي، بموجب اتفاق تم التوصل اليه بين المجلس المدني في الرقة ومقاتلي تنظيم الدولة، قبل أيام من إعلان تحرير المدينة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ