التلي: الخلاف بين حزب الله والحكومة اللبنانية حول اتفاق عرسال أخر تنفيذ بنوده
التلي: الخلاف بين حزب الله والحكومة اللبنانية حول اتفاق عرسال أخر تنفيذ بنوده
● أخبار سورية ٢ أغسطس ٢٠١٧

التلي: الخلاف بين حزب الله والحكومة اللبنانية حول اتفاق عرسال أخر تنفيذ بنوده

كشف أمير هيئة تحرير الشام، "أبو مالك التلي"، عن بعض الخبايا في اتفاق عرسال المبرم بين الهيئة وميليشيا حزب الله اللبناني، لافتاً الى أن الاتفاق تضكن بند يتضمّن إطلاق سراح 10 عناصر من الهيئة، 5 منهم سجناء في سجن رومية المركزي في لبنان و5 مقاتلين من الهيئة أسرى لدى حزب الله.

وأرجى التلي في حديث لصحيفة "الرأي" تأخير نقل مقاتلي الهيئة وفصائل المعارضة الى جانب اللاجئين السوريين من جرود عرسال، الى "الخلافات بين الحزب والحكومة اللبنانية وعدم صدقية الحزب في التعامل مع جزئيات الملف بحسب المتَّفَق عليه مع الجانب الايراني"، موضحاً ان "بعض ما يوافق عليه الحزب لا توافق عليه الحكومة او العكس صحيح".

أكد التلي، انه لا علاقة للحكومة القطرية ولا غيرها بهذا الاتفاق، لافتاً الى أن المدير عام الامن العام اللبناني اللواء "عباس ابراهيم"، كان ممثلاً للحكومة اللبنانية.

وقال قائد الهيئة، "المعركة بالنسبة لنا وللاجئين في عرسال ولبنان مصيرية وقد بدأتْها ميليشيات النظام وحزب إيران من لحظة تهجيرهم المدنيين من منازلهم"،مشيراً الى ان
"المعركة لم تُحسم لطرف، وقدراتنا القتالية تدلّ عليها أعداد قتلى حزب الله، لكن خذلان بعض المجموعات وانسحابها أدى لانكشاف مواقعنا فتراجعْنا في البداية".

وشدد التلي على أن سبب موافقة الهيئة على التفاوض مع حزب الله، هو "ما حصل من قصْف لمخيمات اللاجئين في وادي حميد"، مشيراً الى ان "المعركة الأخيرة أثبتت التواطؤ الدولي على إنهاء وجودنا في المنطقة ولا سيما بمشاركة جميع الأطراف حولنا فيها"

وأضاف قائد هيئة تحرير الشام، "أخذنا تعهداً من الحكومة اللبنانية والايرانيين بضمان حقوق اللاجئين في لبنان، وهذا ما نستطيع تقديمه في هذه المرحلة".

ونفي لتلي اتهامات حزب لله للهيئة بأنها كانت تنوي استهداف لبنان واللبنانيين، مؤكداً "اننا كهيئة تحرير الشام معركتنا لم تكن في لبنان. والحزب هو مَن جرّ لبنان للمعركة عبر دخوله الأراضي السورية، وما فعلناه كان دفاعاً عن ديننا وأهلنا وعرضنا، ومعركتنا ما تزال معركة دفع صائل ضدّ كل مَن اعتدى على أرضنا وديننا وأعراضنا"

ودارت معارك بين حزب الله وفصائل من الجيش الحر الى جانب هييئة تحرير الشام، خلال الأيام الماضية، في جرود عرسال،وتم التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار مع المتشددين يوم الخميس، يتضمن الإفراج عن أسرى حزب الله لدى جبهة النصرة في سوريا، توصل بعدها كل من الهيئة وحزب الله الى اتفاق نقل اللاجئين ومقاتلين سوريين من جرود عرسال الى مناطق سورية، مقابل تبادل أسرى بين الطرفين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ