التنفيذ اقترب .... أهالي الزبداني ومضايا وبقين يتهيؤون لمغادرة أرضهم
التنفيذ اقترب .... أهالي الزبداني ومضايا وبقين يتهيؤون لمغادرة أرضهم
● أخبار سورية ١١ أبريل ٢٠١٧

التنفيذ اقترب .... أهالي الزبداني ومضايا وبقين يتهيؤون لمغادرة أرضهم

يبدو أن اتفاق المدن الأربعة  نافذ لا محال و كل البيانات التي كُتبت لأدانته ستبقى للذكرى و سيعرج عليها التاريخ يوماً ما ، بحسب أرقام اللجنة المشرفة على تسجيل بيانات المقاتلين او المدنيين في مدينة الزبداني و بلدتي مضايا و بقين فأن أكثر من 2500 شخص سيغادرون  باتجاه الشمال السوري خلال 48 ساعة القادمة و سيقابلهم إخلاء جزئي من بلدتي الفوعة و كفريا شمالاً بعدد وصل إلى 8000 منقسمين ما بين مدني و عسكري .

مع خروج آخر حافلة من مدينة الزبداني تكون المدينة قد سقطت بشكل كامل بيد ميليشيات حزب الله التي حاصرت كل من بقي بداخلها في حي لا تتجاوز مساحته 1 كم ، حارمة إياهم من كافة مقومات الحياة فلا ماء للشرب و لا غذاء يكفي الجميع لا حطب أو وقود للطهي أو للتدفئة ، حصار و تسهيل خروج للمئات شريطة الابتعاد عنها و عدم التفكير بالعودة مجدداً .

لم يكتفي النظام بتهجير من تبقى داخل المدينة أو في بلدتي مضايا و بقين أنما لاحق المتواجدين في بلدتي مضايا و بقين و مدينة بلودان، بل قافلة التهجير هذه طالت أيضا أبناء الزبداني المتواجدين في لبنان، حيث تتجهز أكثر من 100 عائلة متواجدة في عدة مناطق في لبنان لتنتقل عبر الأراضي اللبنانية باتجاه الشمال السوري بالتزامن مع تحرك قافلتي الزبداني و الفوعة.

الزبداني .. هدية جديدة سيمنحها نظام الأسد لميليشيات حزب الله الإرهابي لقاء أتعابه و الخسائر المادية و البشرية الفادحة التي تكبدها على مدار الأعوام الستة الماضية ، لتنضم بذلك المدينة إلى قائمة المدن التي سقطت بيد حزب الله و التي هجر أهلها بالكامل عنها كداريا في ريف دمشق و القصير في ريف حمص.

قدر عدد أبناء مدينة الزبداني قبيل انطلاق الثورة السورية بأكثر من 40 ألف نسمة ، سدسهم من الطائفة المسيحية و هم أيضا هجروا من مدينتهم مع بدء الحملة العسكرية الشرسة عليها بتاريخ 15/06/2015 ، قدمت المدينة منذ على مدار 6 أعوام أكثر من 1300 شهيد كما و وثق مجلسها المحلي اعتقال ما يقارب 1000 شخص بالإضافة إلى توثيق  أكثر من 300 مفقود .

المصدر: شبكة شام الكاتب: عبد الوهاب أحمد
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ