الجبير: نرحب بأي تعاون أمريكي روسي ينهي حكم نظام الأسد
الجبير: نرحب بأي تعاون أمريكي روسي ينهي حكم نظام الأسد
● أخبار سورية ١٤ يوليو ٢٠١٦

الجبير: نرحب بأي تعاون أمريكي روسي ينهي حكم نظام الأسد

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم الخميس إن بلاده “ترحب بأي تعاون أمريكي روسي يستهدف إنهاء حكم نظام بشار الأسد في سوريا”، وتأتي تصريحات الجبير في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، عقب اجتماعه مع أمينها العام، بان كي مون، في إشارة إلى اللقاءات المزمع أن يجريها وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في موسكو اليوم وغداً، مع عدد من المسؤولين الروس لبحث الأزمة السورية.

وبهذا الخصوص أضاف الجبير أن “التعاون الأمريكي الروسي في مجال مكافحة الإرهاب كان مطلبا سعوديا، والأمر الأساسي هنا هو تحريك الموقف باتجاه عملية سياسية”، وتابع “يجب أن تمضي سوريا نحو عملية انتقال سياسي تنص على إنشاء مجلس حكم انتقالي، له صلاحيات كاملة في إدارة شؤون الدولة، وبما يؤدي إلى سوريا جديدة دون وجود بشار الأسد”.

وبدأ وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، اليوم الخميس، زيارة إلى موسكو في محاولة جديدة لإرساء تعاون أوثق مع روسيا في الحرب ضد تنظيم الدولة في سوريا، وهذه الزيارة هي الثانية لكيري للعاصمة الروسية هذا العام، والثالثة خلال 12 شهراً، وفي وقت سابق استقبل بان كي مون الجبير في لقاء استغرق نحو 15 دقيقة.

وعن تفاصيل اللقاء قال ستيفان دوغريك، المتحدث باسم كي مون، إن الأخير أعرب عن تقديره للدعم الذي تقدمه السعودية، لمبعوثه الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

وبشأن تقرير الأمم المتحدة المتعلق بحماية الأطفال في الصراعات المسلحة، قال دوغريك إن “كي مون رحّب باستعداد التحالف العربي لاتخاذ تدابير ملموسة وضرورية لوضع حد ومنع الانتهاكات ضد الأطفال”.

والشهر الماضي، أصدرت الأمم المتحدة تقريراً أثار كثيراً من التوتر بين المنظمة الدولية والسعودية، بسبب إدراج “التحالف العربي” في اليمن، الذي تقوده المملكة، ضمن قائمة منتهكي حقوق الأطفال خلال النزاعات، وهو الأمر الذي تراجعت عنه الأمم المتحدة بعدها بيومين؛ حيث أعلن كي مون إزالة اسم التحالف من القائمة “بشكل مؤقت” بانتظار إجراء مراجعة للأمر.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ