الجبير: مستعدون لإرسال قوات إلى سوريا والفكرة ليست جديدة
الجبير: مستعدون لإرسال قوات إلى سوريا والفكرة ليست جديدة
● أخبار سورية ١٧ أبريل ٢٠١٨

الجبير: مستعدون لإرسال قوات إلى سوريا والفكرة ليست جديدة

جدّد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في الرياض، الثلاثاء، استعداد بلاده لإرسال قوات إلى سوريا، في إطار مهمة تشمل قوات دول أخرى أيضا.

وقال الجبير في مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش “نحن في محادثات مع الولايات المتحدة، كما هو الحال منذ بداية الأزمة السورية (2011)، بشأن إرسال قوات إلى سوريا”.

وكان الجبير يرد على سؤال بشأن مقال نشر الإثنين في صحيفة “وول ستريت جورنال” ورد فيه أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعمل على تشكيل قوة عربية، تضم قوات سعودية وإماراتية، لإرسالها إلى سوريا.

وشدد الجبير على أن فكرة إرسال قوات عربية إلى سوريا “ليست جديدة”. وأوضح أن الرياض ناقشت هذه الفكرة مع إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما في أكثر من مناسبة.

وقال الجبير خلال المؤتمر الصحافي “وفيما يتعلق بأزمة إرسال القوات إلى سوريا، فقد قدمنا مقترحًا لإدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما أنه إذا كانت الولايات المتحدة سترسل قوات إلى سوريا، فإن السعودية ستفكر مع بعض الدول في إرسال قوات كجزء من هذا التحالف لذلك فالفكرة ليست جديدة”.

وتابع “كذلك قدمنا مقترحات لبعض دول التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب في السنة الأخيرة تحت إدارة أوباما وأجرينا نقاشات مع الولايات المتحدة كذلك، لكن إدارة أوباما في النهاية لم تتخذ إجراءات بخصوص هذا المقترح، إذن هذه الأفكار والمقترحات ليست جديدة”، بحسب موقع "العربي الجديد".

وأضاف “وفيما يتعلق بالمساهمات المالية فإن السعودية كانت دائمًا محافظة على حصتها من المسؤولية والعبء، ففي التسعينات كانت السعودية شريكا كاملًا للولايات المتحدة في حرب تحرير الكويت، والمملكة لعبت دورا مهما في غيرها من المهام الأخرى مثل حظر الطيران في بعض المناطق بالعراق، وسوف تواصل المملكة الاضطلاع بمهامها”.

وأردف قائلا “وفيما يتعلق بما يجب الآن، هناك نقاشات فيما يتعلق بنوعية القوات التي يجب أن تتواجد شرق سوريا ومن أين ستتأتي هذه القوات وهذه النقاشات قيد البحث الآن وما زلنا نناقشها”.

يذكر أنه تم الإعلان عن تشكيل “التحالف الإسلامي العسكري لمكافحة الإرهاب”، بقيادة السعودية، في 15 ديسمبر/كانون الأول 2015، ويبلغ عدد الدول المشاركة فيه 41 دولة، أهمها دول الخليج وتركيا وباكستان وماليزيا ومصر.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ