الجحيم و الأكثر دموية .. سوريا تتصدر الدول بعدد الصحفين القتلى برصيد ١٩ شخص
الجحيم و الأكثر دموية .. سوريا تتصدر الدول بعدد الصحفين القتلى برصيد ١٩ شخص
● أخبار سورية ١٩ ديسمبر ٢٠١٦

الجحيم و الأكثر دموية .. سوريا تتصدر الدول بعدد الصحفين القتلى برصيد ١٩ شخص

 تصدرت سوريا  قائمة الدول الأكثر خطورة على حياة الصحفين، بعد أن قتل ١٩ صحفي فيها خلال عام ٢٠١٦، من أصل  ٥٧ صحافيا في العالم، بحسب الحصيلة السنوية التي اصدرتها منظمة مراسلون بلا حدود.

وقالت المنظمة في تقريرها إن سوريا تحولت إلى “جحيم” عام 2016 مع مقتل 19 صحافيا فيها، تليها أفغانستان (10 قتلى) والمكسيك (9) والعراق (7) واليمن (5).

كذلك قتل هذه السنة تسعة “مواطنين مراسلين” (مدونون) وثمانية متعاونين مع وسائل اعلام، ما يرفع الحصيلة الاجمالية الى 74 قتيلا سقطوا “بسبب ممارستهم مهمتهم الاخبارية”، وفق ما جاء في الحصيلة السنوية للمنظمة.

وأوضحت “مراسلون بلا حدود” أنه وبالمقارنة مع العام الماضي و الذي قتل فيه 67 صحافيا عام 2015، مبينة أن  “هذا التراجع الملحوظ مرده ان عددا متزايدا من الصحافيين يهربون من الدول التي أصبحت بالغة الخطورة: سوريا والعراق وليبيا، إنما كذلك اليمن وأفغانستان وبنغلادش وبوروندي تحولت جزئيا الى ثقوب سوداء للاعلام يسودها انعدام العقاب”.

وتبقى سوريا الدولة الأكثر دموية في العالم للصحافيين مع مقتل 19 صحافيا فيها عام 2016 مقابل 9 عام 2015. وبين هؤلاء الضحايا أسامة جمعة الصحافي المصور البالغ من العمر 19 عاما والذي كان يعمل لوكالة “ايماجز لايف” البريطانية، وقتل في 5 حزيران/ يونيو فيما كان يغطي عمليات اغاثة اثر قصف استهدف حيا سكنيا في مدينة حلب.

وقتل ما لا يقل عن 780 صحافيا في السنوات العشر الاخيرة بسبب مهنتهم، وفق حصيلة “مراسلون بلا حدود”.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ