الجربا يجهز  ٣٠٠٠ مقاتل لمشاركة "قسد" في تحرير الرقة من “السرطان الارهابي داعش”
الجربا يجهز ٣٠٠٠ مقاتل لمشاركة "قسد" في تحرير الرقة من “السرطان الارهابي داعش”
● أخبار سورية ١ فبراير ٢٠١٧

الجربا يجهز ٣٠٠٠ مقاتل لمشاركة "قسد" في تحرير الرقة من “السرطان الارهابي داعش”

أعلن رئيس "تيار الغد" السوري أحمد الجربا، أنه سيزج بقواته المسماة بـ”قوات النخبة السورية” في معركة الرقة ، في الوقت الذي تتلقى فيه تلك القوات تدريبات على يد التحالف الدولي ، موضجاً أن الأمر جاء بنتاء على اتفاق مع التحالف الدولي بغية “ لتحرير بلادنا وتطهيرها من هذا السرطان الإرهابي الذي هو داعش “ ، وفق تصريحه لوكالة “رويترز”.


و قال الجربا في مقابلته مع رويترز، إنه "أبرم اتفاقا مع التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة بقيادة الولايات المتحدة في ديسمبر/ كانون الأول لإشراك قوات النخبة في معركة الرقة”، وتابع أنه "خلال الشهرين الأخيرين، جرت لقاءات مع كبار المسؤولين بالجيش الأمريكي وقوات التحالف الدولي ضد الإرهاب... الاتفاق تم إعلانه رسمياً من قبل البنتاجون ومن قبل هيئة التحالف."


 الجربا ، الذي شغل منصب رئيس الائتلاف و حاليا يدير منصة للمعارضة في القاهرة ، سبق و أن أبرم مع قوات سوريا الديمقراطية “قسد” ، التي يهيمن عليها الانفصاليون الأكراد ، اتفاقاً لمحاربة من وصفهم بــ” المتشددين” ، لكن الجربا شدد على أن "قواته ستعمل إلى جانب الأكراد وليس تحت لوائهم".

وذكر الجربا أن "قوات النخبة تتألف من أبناء محافظات الحسكة ودير الزور والرقة في شمال شرق سوريا والذين ساهموا في طرد قوات نظام الأسد من هذه المناطق في عامي 2011 و2012 بعد اندلاع الثورة".


ونوه الجربا "بيننا وبين هذا التنظيم الإرهابي (تنظيم الدولة) ثأر ونحن نرفض هذه المجاميع الإرهابية من بدايات الثورة."

ورغم الدعم العسكري والسياسي الذي تقدمه روسيا للأسد يرى الجربا أنه لا يمكن الوصول لحل في سوريا  بدون مشاركتها، وهناك اتصالات ولقاءات بين الجربا والروس ويصف علاقة تياره بموسكو بأنها متوازنة.

وحول هذا الموضوع قال الجربا "نحن نظرتنا لروسيا أنها دولة عظمى ودولة صاحبة قرار وقرار كبير ورقم صعب في المعادلة السورية. ما في إمكانية يصير أي حل سوري إذا ما كان الروس مشاركين فيه وليس فقط راضين عنه."

ويعتقد الجربا أن "روسيا أصبحت أكثر جدية في الوصول لحل سياسي بعد حسم الأسد وحلفائه لمعركة حلب عسكرياً".

ويعتبر الجربا أن "وصول ترامب للبيت الأبيض واهتمام روسيا بالوصول لحل سياسي للصراع في سوريا يمثل فرصة يتعين على فصائل المعارضة السورية استغلالها"

 

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ