الجولة السابعة من جنيف تنطلق اليوم برعاية أممية
الجولة السابعة من جنيف تنطلق اليوم برعاية أممية
● أخبار سورية ١٠ يوليو ٢٠١٧

الجولة السابعة من جنيف تنطلق اليوم برعاية أممية

بدأت الجولة السابعة من مفاوضات السلام بين نظام الأسد والمعارضة، برعاية أممية، اليوم الاثنين، في جنيف، لتكون جولة المفاوضات الغير مباشرة غداة سريان وقف لإطلاق النار في جنوب سوريا، بموجب اتفاق روسي أمريكي أردني، بناء على مذكرة مناطق خفض التصعيد التي تم إقرارها في محادثات أستانا في آيار/ مايو الماضي.

ومن المقرر أن يبحث طرفا المفاوضات، جدول الأعمال السابق المؤلف من 4 سلات، هي الدستور والحكم والانتخابات ومكافحة الإرهاب، بالتزامن مع اجتماعات تقنية تتناول "مسائل قانونية ودستورية".

وقال المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات، "يحيى العريضي" لفرانس بريس، إن وفد المعارضة يشارك "بتوقعات متواضعة،" مضيفاً أنهم سيبحثون “جدول أعمال الجولة السابقة، أي المحاور الأربعة"

وأكد العريضي، إن "الهدف من مشاركتنا في جنيف هو الإبقاء على شيء من الزخم للحل السياسي، في ضوء محاولات روسيا حرف الاهتمام باتجاه أستانا التي تريد تصميمها كما تشاء".

وأقر المبعوث الخاص للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا، في إحاطة قدمها إلى مجلس الأمن، إثر انتهاء الجولة السابقة بوجود هوة عميقة بين الطرفين حيال القضايا الأساسية، لافتًا إلى أن "ضيق الوقت أحبط عملية التقدم".

و لم تحقق جولة المفاوضات الأخيرة في جنيف التي انتهت في 19 آيار/ مايو الماضي، ويبقى مصير "بشار الأسد" موضع جدال، إذ يصر وفد الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطياف المعارضة السورية على مطلب رحيله، قبل بدء العملية الانتقالية، الأمر الذي يراه نظام الاسد غير مطروح للنقاش أساساً.

وكان اجتماع استانة، بجولته الخامسة، قد أثمر بتوقيع الدول الثلاث الراعية له "روسيا وتركيا وايران"، في 5 من آيار/ مايو، مذكرة تقضي بإنشاء 4 "مناطق خفض العنف"، في 4 مناطق سورية، تتواجد فيها الفصائل المعارضة، لكنها أخفقت في اجتماع عقدته الأربعاء في الاتفاق على تفاصيل تتعلق بحدود هذه المناطق.

وأعلن وزير الخارجية الروسي، "سيرغي لافروف"، يوم الجمعة الماضي، في هامبورغ، اتفاق الولايات المتحدة وروسيا مع الأردن على وقف لإطلاق النار في محافظة درعا والسويداء والقنيطرة جنوب سوريا، الذي بدء سريانه ظهر الأحد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ