الحريري يدعو المجتمع الدولي لزيادة الضغط على نظام الأسد.. ويستبعد حضور المعارضة لسوتشي
الحريري يدعو المجتمع الدولي لزيادة الضغط على نظام الأسد.. ويستبعد حضور المعارضة لسوتشي
● أخبار سورية ١٧ يناير ٢٠١٨

الحريري يدعو المجتمع الدولي لزيادة الضغط على نظام الأسد.. ويستبعد حضور المعارضة لسوتشي

أعلن رئيس الهيئة العليا للمفاوضات، "نصر الحريري"، أن الجولة المقبلة من محادثات جنيف ستعقد بين 24 و 26 يناير/كانون الثاني الحالي، مستبعداً أن تحضر المعارضة اجتماع سوتشي، المزمع عقده نهاية الشهر الجاري.

وقال الحريري، لوكالة "رويترز"، أن المعارضة لم تتلق دعوة بعد بشأن مؤتمر "سوتشي"، ولم تتخذ قراراً نهائياً بشأن الحضور، مع تأكيده أن "الاتجاه العام هو عدم الذهاب إلى سوتشي، ورأيي الشخصي هو أنه بشكلها الحالي، من غير المقبول الذهاب إلى سوتشي".

وطالب الحريري الرئيس الأميركي، "دونالد ترامب"، وزعماء الاتحاد الأوروبي لزيادة الضغط على بشار الأسد وعلى روسيا وإيران للعودة إلى محادثات جنيف، للوصول لحل سياسي حقيقي وعادل في سورية.

و أكد الحريري رفض المسؤولين الأميركيين لمسار مؤتمر سوتشي خارج إطار الشرعية الدولية، مشيراً إلى أن الأميركيين يرون أن مسار محادثات أستانة قد وصل إلى نهايته، ضيفاً إنهم تلقوا دعوة من الطرف الأميركي للتشاور حول إمكانية تفعيل المسار التفاوضي في جنيف، والتقوا بأعضاء من الإدارة الأميركية وبوزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، والذي سيلقي هذا الأسبوع كلمة يحدد فيها الخطوط العريضة للرؤية الأميركية للحل السياسي في سورية.

فيما أكد رئيس هيئة المفاوضات، في حديث لـ"الشرق الأوسط"، أمس الثلاثاء، أن مستشار الأمن القومي الأميركي هربرت ماكماستر أكد التزام واشنطن تحقيق "الانتقال السياسي" في سوريا.

ولفت الى أن مسؤولة شؤون الأمن والخارجية فيدريكا موغريني ربطت المساهمة الأوروبية في إعمار سوريا بـ"تحقيق الانتقال السياسي"، لكنه حذر من "أي خطوة يمكن أن تؤدي إلى تقسيم سوريا".

وعن الخطط الأميركية لدعم قوة قوامها 30 ألف فرد تتشكل بالأساس من "قوات سورية الديمقراطية"، تساءل الحريري في حديثه ل"رويترز"، "ما هي فوائد تشكيل مثل هذا الجيش؟ سيفتح ذلك الباب على مصراعيه أمام صراع مستقبلي في المنطقة، وقد يفتح الباب أمام تقسيم سورية في المستقبل".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ