الحريري يعلن عن عدم مشاركة وفد الهيئة في "سوتشي" دون ضغوط روسية
الحريري يعلن عن عدم مشاركة وفد الهيئة في "سوتشي" دون ضغوط روسية
● أخبار سورية ٢٧ يناير ٢٠١٨

الحريري يعلن عن عدم مشاركة وفد الهيئة في "سوتشي" دون ضغوط روسية

أعلن رئيس وفد هيئة التفاوض السورية، "نصر الحريري"، اليوم السبت، عن عدم مشاركة وفد المعارضة في مؤتمر سوتشي المزمع عقده الأسبوع القادم، مؤكداً أن الروس لم يمارسوا أي ضغوط على الوفد المعارض.

وأكد الحريري، في مؤتمر صحفي عقده اليوم في فيينا، أن عدم مشاركة وفد الهيئة في سوتشي جاء بعد تصويت أغلبية أعضاء هيئة التفاوض السورية، مشيراً الى أن "طيف واسع من المعارضة السورية طالبنا برفض المشاركة في سوتشي".

واشار الحريري الى أن هذه الجولة من المحادثات كانت اختبارا لجدية روسيا والنظام للتوصل الى حل سياسي، متابعاً " روسيا ستتواصل لحل الأزمة في سوريا ونحن مستعدون لمواصلة الحوار مع روسيا بحال أثبتت جديتها، مستعدون للذهاب إلى أي مكان لتحقيق تقدم".

وأعرب الحريري عن أمله "أن تكون أي مبادرة ضمن جهد جماعي دولي وفق القرار 2254 وجنيف1"، موضحاً أنه تم اجراء نقاشات تفصيلية بكل ما يتعلق بمؤتمر سوتشي، وأضاف "نتمنى أن يخرج سوتشي بشيئ مفيد وسنكون أول من يتبناه"

ولفت رئيس وفد الهيئة الى أن المعارضة تفاعلت مع الأمم المتحدة لتحقيق تقدم ملموس في العملية السياسية، مضيفاً "النظام لازال مستمرا في جرائمه".

وأضاف الحريري "الحوار الوطني يجب أن يتم في مرحلة انتقالية بناء على دستور جديد"، لافتاً الى أن الوفد المعارض في جنيف لمناقشة المفاوضات وفق القرار 2254

من جهته، أعرب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الى سوريا، "ستافان دي ميستورا"، أمس الجمعة، عن امله أن يفضي مؤتمر سوتشي الذي سيعقد في روسيا الاسبوع القادم الى نتائج ايجابية تدعم مؤتمر جنيف.

وأكد دي ميستورا أن الأمين العام هو وحده من سيقرر مشاركة المنظمة الدولية في مؤتمر سوتشي من عدمها

ولم تحرز الجولة التاسعة لمحادثات جنيف، أي تقدم في لقضية السورية، وانعقدت الجولات السابقة في جنيف وبحثت في اجراء انتخابات جديدة واصلاحات الحكم وصياغة دستور جديد ومكافحة الارهاب.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ