الحكومة السورية المؤقتة تتبع أسلوب المباني المتنقلة لتلافي قصف الأسد وروسيا
الحكومة السورية المؤقتة تتبع أسلوب المباني المتنقلة لتلافي قصف الأسد وروسيا
● أخبار سورية ٢٠ مايو ٢٠١٦

الحكومة السورية المؤقتة تتبع أسلوب المباني المتنقلة لتلافي قصف الأسد وروسيا

بعد أن عين الائتلاف الوطني السوري جواد أبو حطب ، رئيسًا جديدًا للحكومة السورية المؤقتة خلفًا لأحمد طعمة ، قال الرئيس الجديد خلال مؤتمر صحفي عقده أمس بمحافظة إدلب : " إنهم لا يملكون أي ضمانات بعدم استهداف الطيران الروسي والنظام، لمباني وأعضاء الحكومة المؤقتة الجديدة، المزمع تشكيلها داخل البلاد، لافتاً أن أعضاءها ورئيسها سيتبعون أسلوب المباني المتنقلة لتلافي القصف".

جواد أبو حطب أشار إلى أن النظام وروسيا لم يتوقفا يوماً عن قصف المؤسسات التابعة للحكومة المؤقتة في الداخل كالمدارس والمشافي، لافتاً أنه لا خيار لديهم سوى الصمود لتقديم الخير للشعب السوري، وفقاً لتعبيره.

وأوضح رئيس الحكومة، أنه إلى "جانب خطر التعرض للقصف، فإن التحدي الآخر الذي تواجهه الحكومة المؤقتة هو الانتقال بالشعب السوري من حالة الاعتماد على الإغاثة، إلى حالة التنمية كإنشاء مناطق صناعية ومناطق حرة وتسهيل عملية تصدير المنتجات السورية"، مضيفاً أن ذلك "يحتاج إلى مساعدة الدول الشقيقة ودول الجوار"، مشيراً أنهم سيقومون بزيارة تلك الدول والعمل معها على تأسيس بنية تحتية تساعد في المضي بهذا الاتجاه.

رئيس الحكومة الجديد كشف أن الحكومة تلقت "تطمينات من الدول الصديقة لدعم الحكومة المؤقتة"، معبراً عن تفاؤله في أن "التطمينات ستتحول إلى واقع على الأرض".

وأضاف أبو حطب "أن وزراء الحكومة المقبلة سيكونون من العاملين على الأرض، وسيتم اختيارهم من أهل الاختصاص"، مبيناً "وزير الصحة سيرشحه الأطباء على الأرض، ووزير التربية سيرشحه المعلمين العاملين في المدارس داخل سوريا".

أبو حطب بيّن أن "المعيار للشخص المرشح هو أن يكون تكنوقراط كفؤ عالم بالحالة السورية، وجزء من الثورة وعامل على الأرض، ومرشح من قبل أهل الاختصاص"، داعياً جميع الكتل السياسية إلى الأخذ بعين الاعتبار "المعايير المذكورة في اقتراح المرشحين للمناصب في الحكومة".

وأضاف رئيس الحكومة المؤقتة أن "عملية تشكيل الحكومة ستكون بالتشاور مع كل الناشطين، ومع المجالس المحلية والمنظمات الفاعلة وكل القطاعات المشاركة في الثورة" مبيناً أن "الحكومة ستكون منفتحة على الحوار بشكل دائم".

ولم يُعلن بعد عن توقيت زمني للانتهاء من تشكيلة الحكومة المؤقتة الجديدة، التي تخدم المناطق الواقعة تحت سيطرة المعارضة.

وكان رئيس الائتلاف الوطني، أنس العبدة، كشف نهاية نيسان الماضي، عن أن الائتلاف يسعى لأن تعمل الحكومة الموقتة المقبلة من داخل سوريا.

يذكر أن الطبيب أبو حطب من مواليد ريف دمشق عام ١٩٦٢، يحمل شهادة دكتوراه في جراحة القلب من إيطاليا، وهو عضو في الائتلاف السوري، وكان قد تقدم باستقالته من العضوية قبيل الترشح لانتخابات رئاسة الحكومة لأن القانون يمنع على أعضاء الائتلاف الترشح لهذا المنصب.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ