الحل السياسي "وهم".. الزعبي لـ"شام" : لا يوجد أي نية للوصول إلى حل .. يجب تشكيل قيادة عسكرية حقيقية موحدة
الحل السياسي "وهم".. الزعبي لـ"شام" : لا يوجد أي نية للوصول إلى حل .. يجب تشكيل قيادة عسكرية حقيقية موحدة
● أخبار سورية ١٨ مايو ٢٠١٦

الحل السياسي "وهم".. الزعبي لـ"شام" : لا يوجد أي نية للوصول إلى حل .. يجب تشكيل قيادة عسكرية حقيقية موحدة

أكد العميد أسعد الزعبي رئيس وفد المفاوضات في الهيئة العليا للتفاوض، أن الحل السياسي في سوريا لم يكن في أي وقت من الأوقات قريباً، مشيراً إلى أن كافة الأعمال و الاجراءات النظرية و التصريحات التي كانت تسبق أو تهيئ لأي حل سياسي كانت فقط من طرف الثورة و الثوار صحيحة، لكن من طرف النظام و داعميه و المجتمع الدولي و أصدقاء الشعب السوري ، كانت عبارة عن تصريحات إعلامية فقط لذر الرماد في العيون.

و أضاف الزعبي ، في تصريح خاص لشبكة شام الإخبارية، أن لا يوجد أي نية لدى المجتمع الدولي بإيجاد حل سياسي، مستشهداً بتناقض قرارات مجلس الأمن المختلفة عن بعضها البعض، مستهزئً بالقول " يمكن المجتمع الدول يفكر بحكم على طريقة المشاركة أو حكم ناقص "، لافتاً إلى وجود طلبات حول شكل الحكم ليبرالي و علماني، الأمر الذي اعتبره الزعبي دليل على أن المجتمع الدولي لا يرغب بالحل السياسي.

و أشار الزعبي إلى تصريحات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الذي اعتبره موكل عن القضية السورية، و التي قال فيها "لن نسمح بإقامة حكم سني في المنطقة"، و استطرد بالقول أن من يفكر أن هناك حل سياسي لايملك بعد نظر أو متوهم، لافتاً إلى أن الجولة الأولي من المفاوضات ظهر جلياً الوهم الحل السياسي و الضياع و الخداع إضافة لطمس للواقع و مماطلة بالزمن، الأمر الذي يؤكد أن لا يوجد هناك شيء اسمه "حل سياسي"، وفق تعبيره.

و كشف الزعبي، في حديث خاص لشبكة "شام" الإخبارية، أن ايران لا يمكن أن تخرج من سوريا، منوهاً أنها قامت باختلاق الحرب في اليمن للتشتيت، مؤكداً أن سوريا بالنسبة لإيران ( وهي مدفوعة من دول أخرى) هي أهم من اليمن و حتى من العراق، فسوريا هي مفصل مهم و السيطرة عليها تنهي الترابط السني بين تركيا و السعودية، وفق قوله، مضيفاً أن سوريا أيضاً تعتبر عقدة طرق و تمتلك مساحات واسعة على البحر إضافة لامتلاكها تنوع ديمغرافي.

و أكد رئيس وفد المفاوضات أن روسيا لديها مصالحها وقد تمكنت من الحصول عليها، فيما ايران تسعى من خلال الزج بمزيد من المقاتلين للحصول على مصالحها، مشدداً على أن الأسد ليس له أي أهمية لكلا الطرفين.

و طالب الزعبي بتشكيل قيادة عسكرية حقيقة تدير الفصائل و تسيطر عليها وقيادة الأعمال العسكرية ، "فنحن للأسف سنبقى خارج دائرة الاستراتيجية العسكرية و سنبقى في دائرة التكتيكات التي تقضي على من يجهلها"، حسب كلامه.

هذا و أكد سالم مسلط المتحدث الرسمي باسم الهيئة العليا للمفاوضات، وجوب تطبيق بيان المجموعة الدولية لدعم سورية، في فيينا يوم أمس، المتعلق بإيصال المساعدات الغذائية إلى المناطق التي لا يكتفي نظام الأسد بمحاصرتها فحسب ، بل و بمنع وصول المساعدات إليها، مشدداً على أن الحل السياسي هو الطريق الأنجع لإنهاء معاناة الشعب السوري، وفق قوله.

و قال المسلط ، في بيان صادر عنه، أن الهيئة تتفق على ضرورة إلقاء المساعدات عن طريق الجو إلى المناطق المحتاجة إذا ما استمر نظام الأسد بحجب المداخل على الأرض، وفق بيان المجموعة، مضيفاً أن "هذا الأمر يتطلب المساعدة من أصدقائنا في المجموعة الدولية لدعم سورية للحرص على أن تكون المعونات الجوية مكثفة ومستمرة و تغطي جميع المناطق المحتاجة".

و عقدت يوم أمس المجموعة الدولية لدعم سورية إجتماعاً تمحور حول وقف العمليات القتالية، إدخال المساعدات الانسانية في سورية، وكيفية إحراز تقدّم في الوصول إلى حل سياسي.

 

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ