الخارجية الأمريكية ترحب باتفاق "المنطقة الآمنة" مع تركيا
الخارجية الأمريكية ترحب باتفاق "المنطقة الآمنة" مع تركيا
● أخبار سورية ٩ أغسطس ٢٠١٩

الخارجية الأمريكية ترحب باتفاق "المنطقة الآمنة" مع تركيا

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الخميس، عن ترحيبها بالاتفاق مع تركيا حول المنطقة الآمنة في سوريا، وفق ماأعلنت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الأمريكية مورغان أورتاغوس، خلال مؤتمر صحفي في مقر الوزارة بالعاصمة واشنطن.

واعتبرت أورتاغوس اتفاق أنقرة وواشنطن على إنشاء "مركز عمليات مشتركة" في إطار الاتفاق على تأسيس منطقة آمنة شمالي سوريا، بالخطوة الإيجابية، لافتة إلى أن الاتفاق المتعلق بتأسيس منطقة آمنة شمالي سوريا سوف يتم تنفيذه بشكل تدريجي.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، إن واشنطن ستنشئ آلية أمنية مع تركيا تدخل حيز التنفيذ تدريجيا، تزيل هواجس أنقرة المشروعة، في وقت أعلنت وزارة الدفاع التركية، في بيان، استكمال المباحثات مع المسؤولين العسكريين الأمريكيين (5-7 أغسطس) حول المنطقة الآمنة.

وقالت إنه تم التوصل إلى اتفاق لتنفيذ التدابير التي ستتخذ في المرحلة الأولى من أجل إزالة الهواجس التركية، في أقرب وقت، مؤكدة أنه تم الاتفاق مع الجانب الأمريكي على جعل المنطقة الآمنة ممر سلام، واتخاذ كل التدابير الإضافية لضمان عودة السوريين إلى بلادهم.

والأربعاء، أعلنت وزارة الدفاع التركية، اختتام المباحثات بين مسؤولي وزارة الدفاع التركية ومسؤولين عسكريين أمريكيين حول إنشاء منطقة آمنة شمالي سوريا، مؤكدة التوصل لاتفاق يقضي بإنشاء مركز عمليات مشتركة في تركيا خلال أقرب وقت لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة في سوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ