الخارجية المصرية: ارسال قوات عربية لسوريا أمر وارد
الخارجية المصرية: ارسال قوات عربية لسوريا أمر وارد
● أخبار سورية ٤ مايو ٢٠١٨

الخارجية المصرية: ارسال قوات عربية لسوريا أمر وارد

قال وزير الخارجية المصري، "سامح شكري"، اليوم الجمعة، إن إرسال قوات عربية لسوريا أمر وارد يناقشه مسؤولون من مختلف الدول، بحسب مانقلت صحيفة "الأهرام" الرسمية المصرية.

ونقلت الأهرام عن شكري قوله "فكرة إحلال قوات بأخرى ربما تكون عربية هو أمر وارد وهذا الطرح لا يتردد فقط على المستوى الإعلامي، وإنما أيضاً في المناقشات والمداولات بين مسؤولي الدول لبحث إمكانية إسهام هذه الأفكار في استقرار سوريا".

وكانت مصادر دبلوماسية مصرية، كشفت في 25 من شهر ابريل الماضي، أن القاهرة أبلغت استعدادها المشاركة ضمن قوات عربية قد تدخل إلى سورية لحفظ الأمن في مناطق الشمال الشرقي المحررة من تنظيم الدولة.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، تداول عدد من وسائل الإعلام الإيرانية ونظام الأسد، نقلاً عن مصادر مختلفة، أنباء عن وجود قوات من الجيش المصري على أرض سورية، من أجل مساعدة النظام في محاربة تنظيم الدولة، مؤكدة وصول فرقة من الطيارين العسكريين المصريين لقاعدة في محافظة حماة السورية.

وكان المتحدث الرسمي لهيئة التفاوض السوري، "يحيى العريضي"، أكد الجمعة الماضي، أن "سوريا لا تحتاج إلى مزيد من القوات على أرضها"، معتبرا أن إرسال قوات إضافية إلى سوريا سيزيد من "التوتر".

وفي ذات السياق، تحفظ وزير الدفاع الأمريكي، "جيمس ماتيس"، في وقت سابق حول وجود قوات عربية في سوريا التي يسعى البيت الأبيض لبنائها محل القوات الأمريكية التي قرر الرئيس الامريكي سحبها من سوريا.

وكان وزير الخارجية السعودي، "عادل الجبير"، أعرب عن استعداد بلاده لإرسال قوات إلى سورية تحت مظلة التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، إذا اتُخذ قرار بتوسيعه.

وأكدت تقارير أمريكية الشهر الماضي، أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، طلب من عدة دول عربية إرسال قوات تحل محل القوات الأميركية في سورية، لتساعد في استقرار مناطق شمال شرقي البلاد بعد هزيمة تنظيم الدولة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ