"الخوذ البيضاء": إصابات "كورونا" تتزايد والنظام الصحي على أبواب الانهيار
"الخوذ البيضاء": إصابات "كورونا" تتزايد والنظام الصحي على أبواب الانهيار
● أخبار سورية ٢٢ سبتمبر ٢٠٢١

"الخوذ البيضاء": إصابات "كورونا" تتزايد والنظام الصحي على أبواب الانهيار

أكدت مؤسسة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء"، أن أعداد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا في شمال غربي سوريا ما تزال في تزايد مستمر في الوقت الذي يقترب فيه النظام الصحي من الانهيار.

وقالت إن فرقها نقلت خلال 24 ساعة الماضية 16حالة وفاة من المشافي والمراكز التي تستقبل مرضى كورونا ودفنتها وفق الإجراءات الاحترازية، كما قامت الفرق بنقل 50 حالة بينهم 30 امرأة إلى مراكز العزل.

وأوصحت المؤسسة، المدنيين بضرورة أخذ اللقاح واتباع إرشادات الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا (عدم المصافحة وارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي وتعقيم اليدين باستمرار).

وكانت قالت المؤسسة، إن القدرة على الاستجابة للفيروس لا يمكن أن تكون بمعزل عن الإمكانات والسياق العام لشمال غربي سوريا، فالنظام وحليفه الروسي دمروا المشافي بهدف حرمان السكان من خدماتها، واستهدفوا الكوادر الطبية أيضاً كما أن تردي الأوضاع الاقتصادية يجعل تطبيق إجراءات الوقاية والتباعد الاجتماعي بغاية الصعوبة، في منطقة تعتبر من أكثر المناطق كثافة من حيث السكان نتيجة لحملات التهجير التي طالت ملايين السوريين.

كما أنه لا يمكن تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي، ما يعني كارثة حقيقة ولاسيما في المخيمات التي يعيش فيها أكثر من مليون ونصف مليون مدني يعانون من تردي أوضاعهم الاقتصادية وفقدان الخدمات الأساسية ما قد يجعلها بؤرة حقيقية للمرض.

ومنذ 18 آذار 2020 أطلقت فرق الدفاع المدني السوري عمليات تعقيم وتطهير للمرافق العامة ونفذت حتى الآن أكثر من 140 ألف عملية تطهير للمرافق العامة والمدارس والمخيمات، بالتوازي مع الاستجابة وبشكل يومي للجائحة عبر نقل المصابين إلى أماكن الحجر الصحي وإلى المشافي، ودفن جثث الوفيات بفيروس كورونا.

وسبق أن دقت المنظمات غير الحكومية العاملة في القطاع الصحي في مناطق إدلب وريف حلب الغربي والشمالي، ناقوس الخطر باقتراب وشيك لانهيار القطاع الصحي بسبب وصول جائحة كوفيد 19 إلى ذروتها في المنطقة.

وقالت المنظمات الصحية إنها بالتعاون مع مديريات الصحة المحلية في المنطقة ومنظمة الصحة العالمية بذلت كل جهد ممكن لاحتواء الجائحة في العام الماضي، مشيرة إلى أن المنطقة تخطت الموجة الماضية بأقل الخسائر دون أن ينهار النظام الصحي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ