الخوذ البيضاء": الاستهتار الدولي تجاه استخدام الأسد للأسلحة الكيماوية غير مفهوم ولا يمكن تبريره
الخوذ البيضاء": الاستهتار الدولي تجاه استخدام الأسد للأسلحة الكيماوية غير مفهوم ولا يمكن تبريره
● أخبار سورية ٤ أبريل ٢٠٢١

الخوذ البيضاء": الاستهتار الدولي تجاه استخدام الأسد للأسلحة الكيماوية غير مفهوم ولا يمكن تبريره

قالت مؤسسة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء"، إن الاستهتار الكبير الذي يبديه المجتمع الدولي والأمم المتحدة تجاه استخدام نظام الأسد للأسلحة الكيماوية لعشرات المرات منذ عام 2011 غير مفهوم ولا يمكن تبريره، وذلك في الذكرى السنوية الرابعة لمجزرة الكيماوي بمدينة خان شيخون.

وأكدت المؤسسة، أن وضع آلية سريعة وجادة لمحاسبة نظام الأسد وحلفائه على جرائمهم بحق السوريين يجب أن يكون على رأس أولوياتهم، لافتة إلى أن آلية التحقيق المشتركة المحايدة، أكدت في تقريرها لمجلس الأمن، أن نظام الأسد هو المسؤول عن مجزرة خان شيخون في 4 نيسان عام 2017، ورغم ذلك لم يكن المجتمع الدولي جاد في محاسبة النظام على هذه الجريمة وغيرها من الجرائم.

وأوضحت أن أربعة أعوام على المجزرة التي ارتكبها نظام الأسد بالسلاح الكيماوي في خان شيخون، قد يكون العالم نسي أو تناسى هذه المجزرة التي قتل فيها أكثر من 90 شخصاً خنقاً حتى الموت بغاز السارين، لكن السوريين لم ولن ينسوا هذه الجريمة.

ويصادف اليوم، الذكرى السنوية الرابعة لهجوم النظام السوري بالأسلحة الكيميائية على مدينة خان شيخون - 4 نيسان 2017، حيث شنت طائرة حربية للنظام قرابة الساعة 06:49 من صباح يوم الإثنين 4 نيسان، غارة على مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي بصاروخ محمل بغاز سام خلف مجزرة.

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 91 مدنياً بينهم 32 طفلاً و23 سيدة، جميعهم قضوا خنقاً نتيجة تعرُّضهم للغازات السامة، التي سببت توقف القلب كنتيجة لشلل العضلات التنفسية، إضافة إلى إصابة قرابة 520 شخص آخرين بأعراض اختناق بينهم 12 من عناصر الدفاع المدني، و6 نشطاء إعلاميين.

وقد مضت أربع سنوات ولم يتحقَّق أي شكل من أشكال المحاسبة، وما زال النظام السوري مستمراً في الإفلات من العقاب؛ الأمر الذي يشجعه على الاستمرار في ارتكاب الانتهاكات واستخدام أسلحة دمار شامل، وفق الشبكة السورية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ