الخوذ البيضاء تدعم عملية عادلة تسهم في وقف الأعمال العدائية وتؤمن الحماية لكافة المدنيين
الخوذ البيضاء تدعم عملية عادلة تسهم في وقف الأعمال العدائية وتؤمن الحماية لكافة المدنيين
● أخبار سورية ٢٦ يناير ٢٠١٧

الخوذ البيضاء تدعم عملية عادلة تسهم في وقف الأعمال العدائية وتؤمن الحماية لكافة المدنيين

جددت إدارة الدفاع المدني نداءها المطالب بالوقف الفوري للاعتداءات على المدنيين في مختلف المحافظات السورية، مشددا على دعمه لأي عملية عادلة تسهم في وقف طويل الأمد للأعمال العدائية وتؤمن حماية لكافة السكان المدنيين ومحاسبة جميع مرتكبي الانتهاكات والجرائم في سوريا.

وفي سياق آخر، نفت إدارة "الخوذ البيضاء" مزاعم تبعيتها لأي فصيل أو أي طرف مسلح، إذ أكدت على أن الدفاع لا ينتمي لأي طرف مسلح أو لأي مجموعة سياسية على الإطلاق، لافتة إلى أن كل متطوع في الخوذ البيضاء قد وقع على ميثاق مبادئ الدفاع المدني السوري الملزم بـ "حماية ومساعدة الجميع" وتعهد بـ "إنجاز كافة المهام بحيادية وإنسانية وعدم تمييز".

ونوهت إدارة "الدفاع المدني" على أن هدفها إنقاذ أكبر عدد من الأرواح وليس النفي والتعقيب على جميع الصور المفبركة والاتهامات الزائفة التي تحاول إنكار عمل عناصرها.

ولفتت إلى أنها حققت في حوادث تصرف فيها أفراد متطوعون بصورة غير مناسبة تخالف عهد الدفاع المدني السوري أو مدونة قواعد السلوك الخاصة به، قبل أن تتخذ الإجراءات التأديبية المناسبة بحقهم.

ونفى الدفاع المدني تهم العنصرية والطائفية الموجهة له، حيث أكد على أنه فرقه تقوم بإنقاذ كل محتاج دون التدقيق في هويته أو انتمائه أو قوميته أو ولائه السياسي، حيث أنقذت عناصر من جبهة فتح الشام وتنظيم الدولة وجنوداً من جيش الأسد وعناصراً من المليشيات الأجنبية الحليفة له.

وأضافت إدارة الخوذ البيضاء "صحيح أنّ مراكزنا وعددها ١٢١ مركزاً لا تعمل في مناطق يسيطر عليها النظام حالياً. لكننا عرضنا تقديم مساعدتنا للمجتمعات المحلية في كل سوريا، ومنها المجتمعات الخاضعة لسيطرة النظام مع التنويه بأن المدنيين في تلك المناطق أقل حاجة لخدماتنا العاجلة في البحث والإنقاذ كونهم لايتعرضون لغارات جوية، كما وفرنا كافة موادنا التوعوية المتعلقة بالحماية لكافة السكان ولمنظمات الدفاع المدني وممثليها في مجتمعاتهم".

وأردفت "نودّ أيضاً أن نعبر عن دعمنا المستمر لجهود زملائنا من جميع المنظمات الإنسانية غير المنحازة والذين يعملون لحماية ومساعدة جميع المدنيين دون تمييز في جميع المناطق السورية بغض النظر عن القوى السياسية أو العسكرية التي تسيطر على مناطقهم".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ