الخوذ البيضاء: نشعر بالألم والعجز جراء "الحادث المدفوع بالعنصرية" في مخيم المنية
الخوذ البيضاء: نشعر بالألم والعجز جراء "الحادث المدفوع بالعنصرية" في مخيم المنية
● أخبار سورية ٢٧ ديسمبر ٢٠٢٠

الخوذ البيضاء: نشعر بالألم والعجز جراء "الحادث المدفوع بالعنصرية" في مخيم المنية

أصدر الدفاع المدني السوري بيانا بخصوص حادثة إحراق مخيم المنية للاجئين السوريين في لبنان، وعبّر من خلاله عن شعوره بالألم والعجز جراء "الحادث المدفوع بالعنصرية" الذي أضر بتلك العائلات السورية في مخيم المنية.

وأضافت "الخوذ البيضاء": نقف عاجزين إذ تبعدنا المسافات عن فعل أي شيء يواسيهم، ونشكر في الوقت ذاته كل من أدى واجبه الإنساني تجاه أهالي المخيم المنكوبين.

وأكدت "الخوذ البيضاء" أن هذه الحادثة وعشرات الحوادث قبلها تكشف حقيقية ما يعانيه السوريون فين ظل الواقع الذين يعيشونه مع فقدانهم ما يضمن سلامتهم وأمنهم، وتغاضن الكثير من الجهات الرسمية عن تأمين الحماية التي هي حق لكل لاجئ تحت القانون الدولي.

وأشارت "الخوذ البيضاء" إلى أن ما حدث يعتبر فصل جديد من فصول المأساة السورية المستمرة منذ سنوات، عاشته نحو 100 عائلة في مخيم المنية، بعد إحراق خيامهم، لتخسر هذا العائلات ما كانت تعتبره منزلا رغم أنه لا يقيها الظروف الجوية القاسية، لكنه كان على الأقل يحفظ كرامتهم.

ونوهت "الخوذ البيضاء" إلى أن هؤلاء المهجرين وغيرهم من السوريين لم يخرجوا من لسوريا بمحض إرادتهم، بل إن ممارسات نظام الأسد وحلفائه في القصف والقتل والاعتقال والتعذيب هو ما دفعتهم لمغادرة منازلهم، هاربين بأرواحهم وأرواح أطفالهم، وإنهم ينتظرون بفارغ الصبر اللحظة التي يحاسب فيها هذا النظام على جرائمه ليعودوا إلى سوريا ويبنوها من جديد.

وشددت "الخوذ البيضاء" على أن استمرار غياب حل سياسي حقيقي يلبي تطلعات السوريين ورغباتهم في تحقيق العدالة وفي حياة حرة كريمة، سيعمق معاناتهم، وإن مواطن اللجوء المؤقتة لا زالت تعبر عن أمان هش بمعانيه السياسية والاقتصادية، والذي بدوره يفرض مسؤوليات كبيرة متعلقة بتوفير حل أكثر  استقرارا وأمانا واستدامة عبر توفير شروط العودة في لسوريا، والتي لا يمكن أن تتحقق في ظل تقاعس المجتمع الدول وتراخيه عن إنجاز حل سياسي لإنهاء المأساة السورية وأسبابها، وهذه الأولوية باتت ملحة اليوم أكثر من أي وقت مضى.

وكان الائتلاف الوطني قال اليوم في بيان له، إنه يتابع أوضاع اللاجئين المتضررين بعد جريمة إحراق مخيم للاجئين في المنية بلبنان منتصف الليلة الماضية، وأنه تواصل مع الأطراف والمؤسسات ذات الصلة لتقييم الموقف وضمان تأمين الاحتياجات الأساسية للمتضررين وإعادة بناء خيامهم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ