الدخول من "الأبواب" .. قمة أوربية – تركية لتنظيم الهجرة و تحويلها لقانونية
الدخول من "الأبواب" .. قمة أوربية – تركية لتنظيم الهجرة و تحويلها لقانونية
● أخبار سورية ٦ مارس ٢٠١٦

الدخول من "الأبواب" .. قمة أوربية – تركية لتنظيم الهجرة و تحويلها لقانونية

تستضيف مدينة بروكسل، غداً الاثنين، القمة الأوروبية التركية التي ستبحث في ملفات هامة أبرزها تقاسم اللاجئين والحد من وصولهم لدول الاتحاد، بالإضافة إلى تسهيل دخول المواطنين الأتراك لأوروبا.

المستشار النمساوي فينر فايمان، قال إن قمة الاتحاد الأوروبي وتركيا، تهدف إلى تحسين التعاون مع أنقرة والعمل على إفشال عمليات تهريب المهاجرين، ودخولهم إلى الاتحاد بشكل قانوني على أساس الحصص بدلاً من الفوضى وعدم التنسيق.

وتبحث القمة آليات تنفيذ الاتفاق بين الجانبين، الذي يهدف إلى منع اللاجئين من السفر إلى اليونان، وتقديم 3 مليارات يورو لصالح مشاريع للاجئين في تركيا والمقدر عددهم بحوالي 2.5 مليون لاجئ، فضلاً عن تسهيل حصول الأتراك على تأشيرات للاتحاد الأوروبي وحرية حركتهم.

وأضاف في تصريحات نقلتها الوكالة الرسمية ( أب أ)، اليوم الأحد، أن عدم استيعاب 160 ألف لاجئ من اليونان وإيطاليا سببه عرقلة مجموعة فيسجراد( جمهورية التشيك والمجر وسلوفاكيا وبولندا)، ما جعل هناك فجوة كبيرة بين الهدف والواقع الأوروبي.

وتابع: "إذا انتهجت الدول الأعضاء في الاتحاد حذو النمسا التي جعلت الحد الأقصى لقبول اللاجئين 37 ألفًا و 500 شخص في العام، فإن الاتحاد يمكنه استيعاب مليوني لاجئ"، لافتاً إلى أن ألمانيا وحدها يمكنها أن تستوعب 400 ألف لاجئ.

وكانت السلطات النمساوية طبقت في فبراير/ شباط الماضي تحديد عدد طلبات اللجوء بحوالي 80 طلباً يومياً بحد أقصى.

وعن سبب تغيير النمسا سياستها تجاه اللاجئين، قال المستشار: لايمكن لثلاث دول فقط (النمسا وألمانيا والسويد) تحمل عبء اللاجئين الأكبر، مشدداً على ضرورة أن يكون هناك حل أوروبي مشترك.

وانتقد فايمان إجراءات الاتحاد الأوروبي تجاه الأزمة واعتبرها غير كافية، كما انتقد عدم التضامن بين الدول الأعضاء، وعدم كفاءة حماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي في اليونان، مشيراً في الوقت نفسه إلى ضرورة التوصل إلى اتفاقات مع المغرب بشأن إعادة المهاجرين إلى وطنهم الأصلي.

وكانت النمسا نظمت مؤتمر غرب البلقان الثاني في فبراير/ شباط الماضي بمشاركة وزراء خارجية وداخلية تسع دول، حيث اتفقوا على ضرورة اتخاذ نهج مشترك لمواجهة ازمة اللاجئين على طريق البلقان.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ