الدفاع التركية: نقاط المراقبة في إدلب تواصل مهامها..وسحب الأسلحة الثقيلة منها غير وارد
الدفاع التركية: نقاط المراقبة في إدلب تواصل مهامها..وسحب الأسلحة الثقيلة منها غير وارد
● أخبار سورية ١٣ مارس ٢٠٢٠

الدفاع التركية: نقاط المراقبة في إدلب تواصل مهامها..وسحب الأسلحة الثقيلة منها غير وارد

أكدت وزارة الدفاع التركية على أن نقاط المراقبة التابعة لها في إدلب تواصل مهامها، وأن سحب الأسلحة الثقيلة منها غير وارد، وفق ما قالت المديرة العامة لقسم العلاقات العامة والصحافة في وزارة الدفاع التركية، العقيد نديدة أقطوب، في مؤتمر صحفي، اليوم الجمعة.

ولفتت المسؤولة إلى أن لقاءات الوفدين العسكري والتركي لمتابعة اتفاق وقف إطلاق النار في إدلب تختتم اليوم، وأنها تمضي بشكل إيجابي وبنّاء، مؤكدة أن الجيش التركي يبذل أقصى طاقته في سبيل وقف نزيف الدماء في إدلب، وإحلال السلام في المنطقة، وعودة حوالي مليون نازح، معظمهم من النساء والأطفال، إلى ديارهم بشكل طوعي.

وقالت إن هجمات النظام السوري على منطقة إدلب أسفرت عن مأساة إنسانية كبيرة، حيث بلغ عدد المهجرين من ديارهم اعتبارا من مايو/ أيار 2019، أكثر من مليون شخص، وأن حوالي 280 ألف منهم نزحوا باتجاه منطقتي درع الفرات، وغصن الزيتون.

وكان كشف وزير الدفاع التركي، عن إتمام التوقيع على نص الاتفاق بما يتعلق بوقف إطلاق النار بإدلب، بعد لقاءات مكثفة لثلاث أيام مع الوفد الروسي بأنقرة، لافتاً إلى أنه دخل حيز التنفيذ، ويتم تفعيل أولى خطواتها من خلال تنظيم دورية مشتركة على طريق إم 4 بتاريخ 15 مارس.

وسبق أن قال مصدر أمني تركي لـ"رويترز"، بأن مراكز المراقبة التركية في إدلب مجهزة للدفاع، وبأن تركيا لن تسحب جنودها، مؤكداً أن تركيا ليست لديها خطط لسحب قواتها من مراكز المراقبة في منطقة إدلب شمال غرب سوريا.

وحاصرت قوات النظام وروسيا والميليشيات الإيرانية، تسعة نقاط تركية في منطقة خفض التصعيد الرابعة شمال غرب سوريا، كانت ثبتتها تركيا بموجب اتفاق مع الطرف الروسي لمراقبة خفض التصعيد بالمنطقة بموجب اتفاق سوتشي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ