الدفاع المدني: عناصرنا غادروا سوريا خوفا من الاعتقال أو الموت على يد نظام الأسد وحليفه الروسي
الدفاع المدني: عناصرنا غادروا سوريا خوفا من الاعتقال أو الموت على يد نظام الأسد وحليفه الروسي
● أخبار سورية ٢٣ يوليو ٢٠١٨

الدفاع المدني: عناصرنا غادروا سوريا خوفا من الاعتقال أو الموت على يد نظام الأسد وحليفه الروسي

أكد الدفاع المدني السوري أو ما يعرف باسم منظمة "الخوذ البيضاء" أن ثمانية وتسعون متطوعا ومتطوعة في صفوفه مع 324 من أفراد عائلاتهم معظمهم نساء وأطفال وصلوا إلى الأردن عبر الجولان السوري المحتل بعد أن أجبروا على الهروب من بيوتهم في جنوب سوريا، فيما شاركت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بتنسيق اتفاق لإعادة توطين 422 شخصا من عاملي البحث والإنقاذ مع عائلاتهم في عدة بلدان تشمل كندا وألمانيا والمملكة المتحدة ودولا أخرى.

وأشار الدفاع المدني عبر بيان أصدره إلى أن القصف المركز على الجنوب السوري منذ التاسع عشر من حزيران أدى إلى سقوط المنطقة تحت سيطرة قوات النظام السوري والميليشيات الأجنبية الحليفة له بدعم من القوات الروسية.

ولفت الدفاع المدني إلى أن القصف الجوي المركز على المناطق المدنية، استهدف أيضا عناصر "الخوذ البيضاء" على وجه التحديد، ما أدى لاستشهاد أربعة متطوعين وإصابة العشرات نتيجة قصف المنطقة، حيث تم قصف أربعة مراكز دفاع مدني، ما تسبب بتدمير الكثير من الآليات.

وشدد "الدفاع المدني" على أن اتفاق "التسوية الأولي الذي تم تداوله لم يتضمن أي ضمانات لممرات آمنة للتهجير القسري للعاملين الإنسانيين إلى مناطق أخرى داخل سوريا خارجة عن سيطرة قوات الأسد.

ونوه الدفاع المدني عبر بيانه إلى أن استهداف نظام الأسد للخوذ البيضاء كان واضحا وممنهجا وموثقا، حيث فقدت "الخوذ البيضاء" 251 متطوعا حياتهم أثناء أدائهم لواجبهم الإنساني، معظمهم قتلوا عن طريق الغارات المزدوجة.

وأوضح "الدفاع المدني" أن المتطوعون الذين تم إخلاؤهم البارحة التزموا بالعمل لخدمة مجتمعاتهم حتى آخر لحظة ممكنة، ولكن سيطرة قوات الأسد على مناطقهم جعل استمرار عملهم مستحيل.

وأكدت المنظمة أن مغادرة عناصر الدفاع المدني لوطنهم أتت نتيجة إجبارهم على مغادرته، ولكن ذلك كان الخيار الوحيد للمتطوعين العالقين والذين كانوا يواجهون خطر الاعتقال أو الموت على أيدي نظام الأسد وحلفائه الروس.

وكرر الدفاع المدني مطالبته للمجتمع الدولي بالوفاء بالتزاماته لإنهاء القصف، وضمان حياة جميع السوريين بأمان في وطنهم، حيث لازال أكثر من ثلاثة آلاف من متطوعي الدفاع في سوريا يعملون لمساعدة أهلهم الذين يعيشون تحت القصف.

وشكر "الدفاع المدني" حكومات جميع الدول التي ساهمت بإنجاح هذه العملية لإنقاذ المنفذين وطالبهم ببذل المزيد لمساعدة مئات آلاف السوريين الذين لايزالون عرضة للخطر في الجنوب السوري.

وأخيرا ذكر "الدفاع" أن 3750 متطوعا في صفوف الدفاع المدني لا زالوا يعملون في مناطق متعددة، وأكد أن الدفاع المدني مستمر بأداء أعماله وواجباته تجاه الشعب في كل المناطق التي يمكنه الوصول إليها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ