الدفاع المدني ينشر تعليمات للوقاية من الضربات الكيميائية في الغوطة
الدفاع المدني ينشر تعليمات للوقاية من الضربات الكيميائية في الغوطة
● أخبار سورية ٢٢ يناير ٢٠١٨

الدفاع المدني ينشر تعليمات للوقاية من الضربات الكيميائية في الغوطة

نشر الدفاع المدني في الغوطة الشرقية تقريرا تحدث فيه عن ضرورات يتوجب اتخاذها في حالة التعرض لهجوم كيميائي، وغازات سامة من قبل قوات الأسد وحلفائه. 

وجاء في بيان الدفاع المدني "أن السلاح الكيميائي هو سلاح يستخدم لإيقاف تقدم الجيوش أو فتح الطريق لها للتقدم محرم دوليا، وبما أن قوات الأسد قد سبق لها استخدام هذا السلاح على جبهات القتال وفي المدن السورية ضد المدنيين، نضع بين ايديكم بعض النصائح الهامة حفاظا على سلامتكم". 

ونوه البيان إلى ضرورة اللجوء إلى الطوابق العليا من البناء كون هذه الغازات يتركز تأثيرها على الطوابق السفلى، ومن العلامات الدالة على استخدام هذا السلاح هو الصوت الخافت لانفجار هذا السلاح وتصاعد كميات كبيرة من الدخان منها، ووجود روائح غير اعتيادية في المنطقة، ووجود قطرات الندى غير اعتيادية على السيارات وسحابة على علو منخفض، ووجود الحيوانات الميتة نتيجة الغازات. 

وأضاف بيان الدفاع المدني أن من علامات الإصابة بالضربة الكيميائية السعال وضيق التنفس، وسيلان الانف، وجفاف بالفم، وحرقة بالعينين، وتشويش في الرؤية وتهيج بالجلد وتخرش. 

ونوه البيان إلى أنه ليس من الضرورة ضهور كافة الأعراض على المصاب، فبعض الغازات لا تملك رائحة او لون، وأم زوال روائح الغازات لا يعني زوال تأثيرها. 

وشدد الدفاع المدني عند الشعور بوجود استخدام سلاح كيمياء إلى ضرورة إغلاق كافة النوافذ والابواب بإحكام، حيث تنطبق هذه الشروط على الحمامات في الغالب، واللجوء إلى أكثر الغرف عزلة عن الهواء الخارجي، ونزع الملابس عن طريق قصها لتجنب مرورها على الوجه، الغسل المستمر بالماء والصابون لكل الموجودين في الغرفة، وعدم مغادرة الماكن حتى وصول فرق الإنقاذ. 

تأتي هذه التحذيرات في ظل الاستخدام المستمر لقوات النظام للغازات السامة على جبهات القتال في الغوطة الشرقية دون أي ردة فعل تذكر من قبل المجتمع الدولي، بالرغم من وجود إدلة بإدانة النظام باستخدام هذه الأسلحة. 

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ