الدفع أولاً... استياء من إجراءات النظام لعودة العالقين بالهند وسط تفشي "كورونا"
الدفع أولاً... استياء من إجراءات النظام لعودة العالقين بالهند وسط تفشي "كورونا"
● أخبار سورية ٢٢ يونيو ٢٠٢١

الدفع أولاً... استياء من إجراءات النظام لعودة العالقين بالهند وسط تفشي "كورونا"

نقلت مصادر موالية عن سفارة النظام في العاصمة الهندية "نيودلهي" بأن المتوقع إقلاع ما وصفتها "رحلة الإجلاء" سوريين عالقين في الهند التي تشهد تفشي وباء "كورونا"، خلال الأيام القادمة، إلا أنها فرضت "دفع مسبق لثمن بطاقة الطائرة من قبل ذويهم داخل سوريا".

وتسبب الإعلان بحالة استياء كبيرة حيث تناقلت صفحات ومواقع داعمة للأسد الإعلان الذي أشار إلى وجود طائرة لإجلاء السوريين المتواجدين في الهند، حيث خاطبت السفارة السوريين المسجلين على قوائم طائرة الإجلاء والجاهزين لدفع ثمن بطاقة الطائرة من قبل ذويهم في سوريا "مسبقة الدفع".

وذكرت أن من يبدي الجاهزية في دفع ثمن بطاقة الطائرة عليه تجهيز كل مايتعلق بسفره وإبلاغ ذويهم أنه من المتوقع بأقرب وقت أن يتم فتح باب الدفع في مكاتب السورية للطيران في سوريا، الأمر الذي أثار ردود فعل غاضبة من قبل متابعي الصفحات الموالية.

وسبق أن أعلنت سفارة النظام السوري في الهند عن فتح باب التسجيل للعودة للمواطنين والطلاب السوريين في الهند والدول المرتبطة بالبعثة إلى سوريا على متن "طائرة إجلاء سورية" وحددت سعر التذكرة (555) دولار أمريكي للبالغين و(430) للطفل و(52) للرضع.

ونتج عن الإعلان الأخير سيل من التعليقات الغاضبة بعد تصاعد مناشدة ومراسلات الطلاب العديدة لسفارة النظام، وشدد معظم المتفاعلين مع الإعلان الأخير على عدم توصيف الحادثة بأنها إجلاء دولة للمواطنين بل هي تجارة واستغلال وأن مصطلح الإجلاء بعيد كل البعد عن واقع ما أعلن عنه نظام الأسد.

ولا تقتصر مشاهد الاستغلال العلني على الهند حيث سبق أن نشر موقع موالي للنظام، شكاوى قال إنه تلقاها من طلاب ومواطنين عالقين في روسيا بسبب إجراءات منع السفر الناتجة عن قرارات الوقاية من فايروس كورونا، عقب تحديد نظام الأسد موعد لانطلاق طائرة تابعة لشركة الطيران السوريّة ليفاجئ العالقون بأنّ تكلفة التذكرة الواحدة تبلغ 600 دولاراً، رغم الإعلان بأن الإجلاء سيكون بسعر التكلفة وفق تصريحات سابقة للنظام.

هذا وسبق أن أشير إلى ما يعانيه الكثير من السوريين العالقين في العديد من الدول من عدم قدرتهم على العودة إلى سوريا بسبب الإجراءات الاحترازية ضد وباء كورونا وإغلاق المطارات وإيقاف رحلات الطيران في العالم، لتأتي التكاليف العالية لرحلات السورية للطيران لتزيد من معاناتهم، وفقاً لما تتناقله صفحات موالية ليظهر النظام بمشهد استغلالي جديد غير آبه بما يعانيه السكان.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ