الدفعة السابعة لمهجري حمص تصل الشمال المحرر ومعاناة المهجرين تتفاقم وسط نداءات لمساندتهم
الدفعة السابعة لمهجري حمص تصل الشمال المحرر ومعاناة المهجرين تتفاقم وسط نداءات لمساندتهم
● أخبار سورية ١٦ مايو ٢٠١٨

الدفعة السابعة لمهجري حمص تصل الشمال المحرر ومعاناة المهجرين تتفاقم وسط نداءات لمساندتهم

وصلت الدفعة السابعة من مهجري ريف حمص الشمالي وحماة الجنوبي فجر اليوم إلى نقطة الصفر في قلعة المضيق ومنها إلى ريف إدلب، وسط تفاقم الحالة الإنسانية في الشمال المحرر مع توافد المزيد من المهجرين وقلة الإمكانيات المتوفرة جراء ماتتعرض له المنطقة من ضغط كبير لتلبية احتياجات الوافدين لاسيما المسكن.

وتتضمن الدفعة بحسب منسقي الاستجابة قرابة 2050 شخصاً، فيما تتواصل عمليات إجلاء المدنيين والمقاتلين الرافضين للتسوية الروسية من المنطقة، بعد انتهاء تهجير بلدات جنوب دمشق والغوطة الشرقية.

وكان وجه المجلس المحلي في مدينة قلعة المضيق بريف حماة الغربي، نداء استغاثة إلى الهيئات والمنظمات الإنسانية والإغاثية العاملة في الشمال السوري للتدخل العاجل وتقديم المساعدة للمهجرين قسرا من مدنهم وقراهم في ريف حمص الشمالي.

وبين المجلس في بيان له أن النقطة صفر ( قلعة المضيق) أصبحت عاجزة عن استيعاب الأعداد المتزايدة من المهجرين الذين اكتظت بهم المنشآت الرسمية من مدارس وغيرها فضلا عن استضافة الأهالي لقسم كبير منهم، خاصة وأن المنظمات المدنية لم تؤمن مراكز إيواء إلا لقسم منهم .

وأكد المجلس أن مئات العائلات من المهجرين تنتظر من يتكفل بنقلهم إلى مراكز الإيواء في ظروف إنسانية غير لائقة بحق من اقتلعت جذوره من أرضه وبيته وضحى بما يملك في هذه الظروف الصعبة، كما أن تزامن وصول هذه الدفعات من المهجرين مع قدوم شهر رمضان المبارك وموجات الحر المتوقعة يزيد من معاناتهم، ومن عجز المجلس المحلي عن مساعدتهم .

وفي وقت سابق، ناشد منسقو الاستجابة في الشمال السوري، المجالس المحلية والمنظمات والهيئات الإنسانية والفعاليات الشعبية في كافة مناطق الشمال السوري للمشاركة في تامين منازل لإيواء المهجرين الوافدين من ريفي حمص الشمالي وحماة الجنوبي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ