الدول الضامنة لمباحثات "أستانة" تدين الاعتراف الأمريكي بسيادة إسرائيل على الجولان
الدول الضامنة لمباحثات "أستانة" تدين الاعتراف الأمريكي بسيادة إسرائيل على الجولان
● أخبار سورية ٢٦ أبريل ٢٠١٩

الدول الضامنة لمباحثات "أستانة" تدين الاعتراف الأمريكي بسيادة إسرائيل على الجولان

أدانت الدول الضامنة لمباحثات أستانة الخطوة التي قامت بها الولايات المتحدة حول اعترافها بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان المحتل.

وجاء ذلك في البيان الختامي المشترك للاجتماع الـ 12 لمباحثات أستانة للدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران، في العاصمة الكازاخية نور سلطان، اليوم الجمعة.

وشدد البيان الذي تلاه نائب وزير الخارجية الكازاخي مختار تليوبيردي، على التزام الأطراف بوحدة الأراضي السورية واستقلالها وسيادتها، مؤكدا على ضرورة احترام العالم لهذه المبادئ.

وأضاف أن اعتراف الإدارة الأمريكية بسيادة إسرائيل على الجولان المحتل ينتهك القوانين الدولية وخصوصا قرار مجلس الأمن الدولي 497، ويهدد السلام والأمن في الشرق الأوسط.

وفي 25 آذار/ مارس الماضي، وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مرسوما رئاسيا يعترف بـ"سيادة" إسرائيل المزعومة على الجولان المحتلة.

واحتلت إسرائيل مرتفعات الجولان السورية عام 1967، وفي 1981 أقر الكنيست (البرلمان) قانون ضمها إلى إسرائيل، لكن المجتمع الدولي ما زال يتعامل مع المنطقة على أنها أراض سورية محتلة.

وأعرب البيان عن رفضه للأجندة الانفصالية التي تستهدف الأمن القومي للدول المجاورة لسوريا، مبينا أن الدول الضامنة ستواصل استشاراتها حيال الأوضاع شمال شرقي سوريا.

وتجدر الإشارة إلى أن أعمال الاجتماع الـ 12 لمباحثات أستانة انطلقت الخميس في العاصمة الكازاخية، واختتمت اليوم، وتستمر المحادثات منذ يناير/ كانون الثاني 2017.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ