الدوما الروسي يصادق على توسيع قواعدها العسكرية الدائمة في سوريا
الدوما الروسي يصادق على توسيع قواعدها العسكرية الدائمة في سوريا
● أخبار سورية ٢٦ ديسمبر ٢٠١٧

الدوما الروسي يصادق على توسيع قواعدها العسكرية الدائمة في سوريا

صادق مجلس الاتحاد الروسي (الدوما)، على اتفاقية توسيع نقطة الإسناد البحري الروسية في طرطوس السورية وجعلها قاعدة بحرية روسية على الساحل السوري بعد مصادقة نظام الأسد على الاتفاقية مطلع العام الماضي.

وقال وزير الدفاع الروسى، "سيرغى شويجو"، اليوم الثلاثاء، إن موسكو بدأت العمل على إنشاء وجود دائم في قاعدتيها العسكريتين في سوريا.

ونص الاتفاقية أن توسيع القاعدة العسكرية الروسية "تلبي المصالح الروسية وسوف تسهم في تعزيز الحضور العسكري الروسي في المنطقة وضمان أمن الإقليم".

وسبق لمجلس "الدوما" الروسي وصادق مؤخرا على الاتفاقية التي "تضبط معايير بقاء القوات البحرية الروسية المرابطة قبالة الساحل السوري"، وتشريع البلدين وجود القوات البحرية الروسية في سوريا.

وتتيح الاتفاقية لموسكو نقل الأسلحة والذخائر والمعدات العسكرية والإمدادات إلى سوريا بما يخدم تنفيذ القوات الروسية مهامها وضمان أمن عسكرييها وظروف معيشتهم في سوريا، دون خضوع السفن والطائرات الروسية لأي رسوم تستوفى من قبل الجانب السوري، كما تضفي على العسكريين الروس وعائلاتهم الحصانة الممنوحة للدبلوماسيين لدى عبورهم حدود سوريا والإقامة على أراضيها.

ويتيح الاتفاقية، الحضور البحري الروسي بلا مقابل في المياه السورية واستخدام الأراضي والمياه المحيطة بمرفأ طرطوس وجملة من المواقع المتاخمة للمرفأ والتي حددها الجانبان وأضفيا على موقعها السرية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ