الرئاسة التركية: إجراءات واشنطن ضد قادة في "بي كا كا" جاءت متأخرة
الرئاسة التركية: إجراءات واشنطن ضد قادة في "بي كا كا" جاءت متأخرة
● أخبار سورية ٧ نوفمبر ٢٠١٨

الرئاسة التركية: إجراءات واشنطن ضد قادة في "بي كا كا" جاءت متأخرة

اعتبر متحدث الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، الخطوات التي اتخذتها الإدارة الأمريكية، الثلاثاء، ضد قادة في "بي كا كا" الإرهابية، بأنها جاءت "متأخرة"، لافتاً إلى أن بلاده تنظر بحيطة إلى التطورات، وأن الخطوة جاءت "متأخرة ولكنها ليس خالية من الفائدة".

وكانت أعلنت واشنطن رصد مكافأة مالية لمن يدلي بمعلومات عن مكان وجود أي من: مراد قره يلان (5 ملايين دولار)، وجميل بايق (4 ملايين)، ودوران قالقان (3 ملايين)؛ القياديين في "بي كا كا" الإرهابية، وفق بيان صادر عن السفارة الأمريكية لدى أنقرة.

وأضاف قالن في تصريح لقناة تلفزيونية محلية، أن سياسة الإدارة الأمريكية منذ عهد الرئيس السابق باراك أوباما كانت دعم تنظيم "ب ي د/ بي كا كا" الإرهابي ضد تنظيم "داعش"، وأن بعض القنوات الإعلامية في الولايات المتحدة عملت على شرعنة إرهاب منظمة "بي كا كا" وتجميله.

ولفت أن الولايات المتحدة، وتماشيًا مع هذه السياسة، عملت على الفصل بين تنظيم "ب ي د" ومنظمة "بي كا كا"، إلا أنهم لم يتمكنوا من خداع أحد، لأنهم (الولايات المتحدة) أقروا في تقاريرهم الخاصة وكما تعلمون، أن "ب ي د" هو الامتداد السوري لمنظمة "بي كا كا" الإرهابية.

وتابع: "لقد شرح رئيسنا (أردوغان) طيلة الأعوام الثلاثة الماضية، لكل من أوباما و(الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب على حد سواء، عدم إمكانية الفصل بين هذين التنظيمين الإرهابيين، وقد أثبتنا ذلك بتقارير مرفقة وأوضحنا من يرسل التعليمات لمن".

وأكمل: "المسألة في الواقع ليست نقص بالمعلومات (لدى الجانب الأمريكي) بل هي تفضيلات سياسة،.. العام الماضي جرى إعلان النصر على داعش في سوريا واليوم يلوحون بعودته وعليه يبررون استمرار التعاون مع ب ي د".

وأردف المتحدث الرئاسي التركي: "الولايات المتحدة أعلنت في عام 1997، بي كا كا، منظمة إرهابية،.. كما أنها تعلن وقوفها إلى جانب تركيا في محاربة تلك المنظمة منذ ذلك الحين، وبرهنت عن ذلك في بعض الوقت من خلال خطوات ملموسة".

واستدرك قالن: "لكن وبصورة عامة نحن في تركيا لم نر دعم مطمئنًا لنا بمجال مكافحة الإرهاب"، متسائلاً عن ردة فعل الولايات المتحدة، لو أن منظمة إرهابية وجدت على حدودها وشنت الهجمات الإرهابية، فيما قام طرف آخر بدعم فريق من تلك المنظمة متذرعًا أن هذا الفريق شيء مختلف من الناحية الجوهرية.

وأشار أن تركيا "ليست لديها مشكلة مع أكراد سوريا، بل هي ضد المنظمات الإرهابية هناك"، كما بين أن تنظيم "ب ي د/ بي كا كا" يمارس الإرهاب على الأكراد السوريين أيضًا، وأن الجماعات الكردية المعارضة لجأت إلى تركيا وأوروبا بسبب إرهاب هذا التنظيم، وأن تلك الجماعات المعارضة لم تحظ بالدعم التكنولوجي والسياسي والاقتصادي والعسكري المقدم من الولايات المتحدة وأوروبا.

وشدد قالن على أن تركيا ستتخذ الخطوات اللازمة عندما يكون هناك تهديد موجه ضد حدودها، مشيراً إلى أن القوات التركية قصفت مواقع التنظيم الإرهابي بمدينة "عين العرب" وفقًا لقواعد الاشتباك المعمول بها بالمنطقة، بعد تعرض مخفر ومدرعة تركية ببلدة سوروج (جنوبي تركيا) لإطلاق نار مصدره مواقع التنظيم، وملاحظة تحركات لعناصره في المنطقة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ