الرئاسة التركية تعلن عن اجتماع ثلاثي قريب للدول الضامنة للأستانا
الرئاسة التركية تعلن عن اجتماع ثلاثي قريب للدول الضامنة للأستانا
● أخبار سورية ٧ فبراير ٢٠١٨

الرئاسة التركية تعلن عن اجتماع ثلاثي قريب للدول الضامنة للأستانا

دعت الرئاسة التركية، اليوم الأربعاء، لوقف الهجمات على إدلب وعدم الإخلال باتفاق خفض التصعيد.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة التركية ، "ابراهيم قالن"، أن قادة تركيا وروسيا وإيران يمكن أن يعقدوا قمة ثلاثية قريبا من أجل تقييم شامل لمساري أستانا وسوتشي والتطورات في سوريا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، اليوم الأربعاء.

وأضاف قالن، خلال مؤتمر صحفي، "نعمل على قمة ثلاثية متعلقة بمساري سوتشي وأستانا، وجاري العمل على تحديد الزمان والمكان للقمة، ويمكن قريبًا عقدها لتقييم شامل لمساري أستانة وسوتشي والتطورات في سوريا".

وعقد الرؤساء الثلاثة قمة في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، بمدينة سوتشي الروسية، بشأن الملف السوري، ودعوا خلالها كلا من نظام الأسد والمعارضة للمشاركة في مؤتمر الحوار السوري، الذي عُقد أواخر يناير/كانون الثاني الماضي، وسط غياب هيئة التفاوض العليا.

وأضاف كالن، إن "عملية إحاطة عفرين متواصلة من كافة الأطراف، وبحسب الحاجة على الأرض، يتم إجراء طلعات للطائرات بدون طيار والمسلحة منها، وسيستمر ذلك".

وبشأن تصريحات الرئيس الإيراني، "حسن روحاني"، التي أعرب فيها عن أمله بإيقاف العملية، لفت قالن الى أنه "اليوم توجه وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو إلى إيران، وسيبحث هذه القضايا مع روحاني ونظيره محمد جواد ظريف".

وفي ما يتعلق بتقارير استخدام تنظيم المقاتلين الأكراد أسلحة كيميائية في هجماته ضد عناصر الجيش السوري الحر، أكد قالن أنهم يتابعون الموضوع، ولم يتلقوا أي معلومات مؤكدة من مصادر عسكرية أو استخباراتية بهذا الصدد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ