الراعي : اللاجئين السوريين عبئ على لبنان وهم مسؤولية نظام الاسد
الراعي : اللاجئين السوريين عبئ على لبنان وهم مسؤولية نظام الاسد
● أخبار سورية ٣١ مايو ٢٠١٨

الراعي : اللاجئين السوريين عبئ على لبنان وهم مسؤولية نظام الاسد

رأى البطريرك الماروني بشارة الراعي أن هناك فريقان في لبنان حول عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، الفريق الأول يرى التواصل مع النظام السوري والأخرى يرفض ذلك، وقال الراعي أنا مع الفريق الأول حيث أن النظام السوري مسؤول عنهم وليس نحن!!، وذلك خلال زيارة قام بها الراعي إلى باريس التقى خلالها الرئيس الفرنسي ماكرون.

ودعا الراعي لتشجيع اللاجئين على العودة من خلال مساعدتهم على بناء منازلهم المهدمة، لكنه شكك بوجود إرادة دولية للعمل على هذه العودة، ورأى أن قانون 10 ينطوي على سلبية كبيرة، مضيفا أنهم "اللاجئين السوريين" يأخذون مكان اللبنانيين في أعمالهم.
وفي رده على الراعي قال الرئيس الفرنسي ينبغي أن يكون هناك سلام في سورية لعودة اللاجئين إليها، ولا يمكن القول إن على اللاجئين السوريين أن يعودوا إلى بلدهم طالما الأسد نفسه لا يريد عودتهم والدليل القانون 10 .

وطلب ماكرون مساعدة الراعي عبر الجاليات المسيحية الصديقة للنظام السوري لممارسة الضغط الضروري على الأسد بالقول له إنه ينبغي عليه القبول بالحل السلمي وأن عليه ان يقوم بالخطوات المطلوبة للتقدم باتجاه حل سياسي يتيح عودة اللاجئين.

ولم يعلق الراعي على الأمر، لكنه قال «إن اللاجئين السوريين عبء كبير على لبنان ويجب ان يكون هناك مؤتمر سلام موسع لحل التنافس بين السعودية وإيران»، فرد ماكرون بالقول: «هذا مشروع واسع والسؤال كيف يمكن إنجازه».

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ