الرقة تنتفض في وجه ممارسات "قسد" مظاهرات شعبية مناهضة و "قسد" ترد بالرصاص
الرقة تنتفض في وجه ممارسات "قسد" مظاهرات شعبية مناهضة و "قسد" ترد بالرصاص
● أخبار سورية ٢٩ مايو ٢٠١٨

الرقة تنتفض في وجه ممارسات "قسد" مظاهرات شعبية مناهضة و "قسد" ترد بالرصاص

تصاعدت حركة الحراك الشعبي في محافظات المنطقة الشرقية "الرقة والحسكة ودير الزور" مؤخراً بشكل جلي ضد ممارسات "قسد" المستمرة والتي تسيطر علي مناطقهم وتمارس بحقهم صنوف متعددة من التضييق والقمع للحريات والاعتقال ومصادر الأراضي والأرزاق.

وشهدت مدينة الرقة خلال الأيام الماضية حراكاً شعبياً واسعاً ومظاهرات عديدة خرجت ليلاً في عدة أحياء في المدينة بعد الدعوات التي وجهها "لواء ثوار الرقة" للمدنيين للوقوف في وجه ممارسات "قسد" التي ردت بالهجوم على عناصر اللواء في المدينة، وملاحقة المتظاهرين.

ومساء اليوم خرجت مظاهرات شعبية في أحياء المشلب وشارع الساقية ضد "قسد" مطالبة غياها بالخروج من المدينة، سبق ذلك مظاهرات قبل أيام في حي رميلة، ردت قسد بتعزيز دورياتها الأمنية وملاحقة المتظاهرين ومواجهة المتظاهرين بالرصاص.

هذا الحراك رغم ضيق مساحته يرسم معالم مرحلة جديدة من الوعي الشعبي في تلك المناطق بضرورة الخروج عن صمتها والبدء بمرحلة الثورة ضد الممارسات التي تتصاعد يومياً، لاسيما التجنيد الإجباري وخطف أبنائهم لاقتيادهم لمعارك لاناقة لهم فيها ولا جمل.

وتتصاعد الدعوات المطالبة السماح للمهجرين العرب بالعودة إلى ديارهم ومناطقهم ولا سيما بعد أن أجبرتهم الوحدات الشعبية على النزوح مننها بحجة وجود تنظيم الدولة سابقاً وقصف طيران التحالف والأخطار المحدقة بهم لتقوم بسلب ونهب جميع ممتلكاتهم من أثاث وممتلكات عامة وخاصة ونقلها عبر قاطرات إلى مناطق سيطرتها في الجزيرة العربية بالإضافة لتدمير عدة قرى بشكل كامل حتى لا يكون لأهلها دافع للعودة إليها.

وتتخوف قسد" بشكل كبير من تنامي قوة المكون العربي والخروج عن صمته بسب القمع الممارس، لذلك تحاول جاهدة تضييق الخناق عليهم لاسيما في المخيمات التي تعتبر سجون كبيرة للمهجرين من ديارهم، وتحاول جاهدة منعهم من العودة لمناطقهم والتي إن حصلت سيكون ذلك خطراً كبيراً على تمددها وسيطرتها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ