السلطات التركية تسمح بعبور الحجاج السوريين حاملي جوازات سفر الائتلاف الوطني بشكل استثنائي عبر معبر باب الهوى لأداء مناسك الحج
السلطات التركية تسمح بعبور الحجاج السوريين حاملي جوازات سفر الائتلاف الوطني بشكل استثنائي عبر معبر باب الهوى لأداء مناسك الحج
● أخبار سورية ١٥ أغسطس ٢٠١٧

السلطات التركية تسمح بعبور الحجاج السوريين حاملي جوازات سفر الائتلاف الوطني بشكل استثنائي عبر معبر باب الهوى لأداء مناسك الحج

أصدر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا تعميماً، يسمح فيه بعبور حجاج بين الله الحرام من حاملي جواز السفر الصادر عن الائتلاف الوطني بالعبور بشكل استثنائي، لأداء فريضة الحج بعد التواصل مع الجانب التركي والحصول على الموافقة.

وكانت منعت السلطات التركية، عبور أكثر من 60 سوري في طريقهم الى مكة لأداء فريضة الحج عبر الأراضي التركية، بحكم امتلاكم جوازات سفر صادرة عن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة، وقامت تركيا بإعادة 60 حاج من معبر جيلفة غوزو التركي المقابل لباب الهوى .

و انطلقت أول قافلة للحجاج السوريين، باتجاه مكة، لأداء فريضة الحج، من مطار غازي عنتاب التركية، بعد سفر دام ليومين من الأراضي السورية الى تركي، والذين بلغ عددهم 180 شخص، عقب الحصول على إذن من وزارة خارجيتها.

و أصدر الائتلاف في منتصف عام 2015، عبر مكاتبه في تركيا آلاف جوازات السفر لتمديد فترة صلاحية الجوازات من دون تقييدها في سجلّات نظام الأسد، بسبب امتناع قنصليات نظام الأسد عن منحها للسوريين المطلوبين أمنياً، إلا أن الجوازات لم تلق اعترافاً دولياً صريحاً.

وبحسب تصريح رئيس القافلة، "عبد الرحمن نهليوي"، لوكالة الاناضول فإن قرابة 15 ألف سوري سيتوجهون خلال العام الجاري إلى الأراضي المقدسة، منهم 7 آلاف عبر تركي.

كما اعترض الحجاج السوريين هذا العام منع إدارة الهجرة والجوازات التابعة لنظام الأسد مؤخراً، خروج المدنيين السوريين الذين يرغبون بأداء مناسك الحج والعمرة، عبر مكتب لجنة الحج العليا السورية في لبنان، قبل مراجعة فرع فلسطين، حيث سربت وثيقة لقرار مذيل بختم مدير الهجرة والجوازات، اللواء "ناجي تركي النمير"، بتاريخ 20 / 7 / 2017، يتحدث عن معلومات تفيد بقيام عدد من مكاتب الحج في لبنان بتأمين تأشيرات دخول للمواطنين السوريين إلى المملكة العربية السعودية عن طريق سفارتها في لبنان لتأدية فريضة الحج تحت إشراف الائتلاف الوطني، وأوعز القرار لعدم السماح لأي مواطن سوري يحمل جواز سفر ممهور بختم الدخول للسعودية بمغادرة القطر، إلا بعد مراجعة فرع فلسطين (235).

وعقب ذلك اصدرت لجنة الحج العليا السورية قراراً، يقضي بتأجيل إدخال الجوازات للقنصلية السعودية في لبنان لغاية يوم الأربعاء 02/08/2017م، و الطلب من الحجاج المسجلين في مكتب بيروت التواصل مع رؤساء مجموعاتهم لتأكيد وتثبيت التسجيل قبل المدة المحددة "الأربعاء" على أن تتم التسوية المالية لمبالغ المنسحبين حسب الأصول وذلك بدءاً من تاريخ 15/08/2017م.

وقررت اللجنة فتح باب التسجيل "بشكل شرطي حسب عدد المنسحبين" للراغبين بالسفر إلى الحج من السوريين عن طريق مطار بيروت "أو من يستطيع تجاوز الصعوبات الإدارية" من مواليد 1980م وما قبل، اعتباراً من تاريخ يوم الاثنين 31/07/2017م ولغاية يوم الاثنين 07/08/2017م.

وعللت اللجنة قرارها بسبب ما يعانيه الحجاج في دمشق وريفها من صعوبات إدارية في مغادرتهم الحدود السورية باتجاه لبنان، مشيرة إلى أن لجنة الحج العليا عملت وخلال أربع سنوات على خدمة جميع الحجاج السوريين مهما كانت توجهاتُهم وأفكارهم لأنها اعتبرت أنّ هدفها خدمة كل السوريين بلا قيد أو شرط، وإنّ ملف الحج كان ملفاً دينياً إنسانياً أخلاقياً بامتياز.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ