السلطات اللبنانية تعلن ضبط 51 سوريا حاولوا الهجرة إلى قبرص عن طريق البحر
السلطات اللبنانية تعلن ضبط 51 سوريا حاولوا الهجرة إلى قبرص عن طريق البحر
● أخبار سورية ٨ مايو ٢٠٢١

السلطات اللبنانية تعلن ضبط 51 سوريا حاولوا الهجرة إلى قبرص عن طريق البحر

أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي اللبناني ضبط 51 مهاجرا سوريا شمالي البلاد، أثناء محاولتهم الهجرة بحرا إلى قبرص بطريقة غير قانونية.

وقالت المديرية إن قوة تابعة لها تمكنت في الرابع من الشهر الجاري من توقيف 51 مهاجرا سوريا بينهم خمس نساء وسبعة أطفال كانوا متوجهين إلى قبرص عبر البحر، وذلك في بلدة أنفة الحريشة / شاطئ البحر.

ولفتت المديرية إلى أنه بالتحقيق معهم اعترفوا بما نسب إليهم، وأنهم كانوا في انتظار قارب ليقلهم من الشاطئ المذكور باتجاه قبرص، لقاء دفع 2500 دولار عن كل شخص عند الوصول.

ونوهت المديرية إلى أن القوة اشتبهت بثلاثة أشخاص ضالعين في عملية التهريب غير الشرعية، وهم من الجنسية السورية، مؤكدة أنهم أنكروا علاقتهم بالقضية، ليتبين أنهم تعاونوا في عملية التهريب مع شخصين، أحدهما موجود في لبنان وملقب بأبو محمود، والثاني في قبرص وملقب بأبو يعرب.

وختمت المديرية بأن التحقيق جار بإشراف القضاء المختص، وأن العمل مستمر لتوقيف المتورطين في هذه العملية.

وكانت مديرية التوجيه في قيادة الجيش اللبناني في الخامس والعشرين من الشهر الماضي، قالت إن قوة من الجيش تؤازرها مجموعة من "مديرية المخابرات" تمكنت من إحباط عملية تهريب عشرات السوريين عبر البحر.

وقالت المديرية حينها، إن قوة من الجيش أوقفت في منطقة العريضة عند شاطئ "الشيخ زناد- عكار" 69 سوريا كانوا ينوون الانتقال بطريقة غير شرعية الى قبرص عبر البحر.

ولفتت المديرية إلى أنها أوقفت المهرب (أ.خ) الذي تقاضى مبالغ مالية عن الأشخاص المنوي تهريبهم، فيما بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص، على حد وصفها.

والجدير بالذكر أن إجرام نظام الأسد وحليفيه الروسي والإيراني، وتنظيم الدولة، دفع الملايين من السوريين للجوء إلى دول الجوار، بينها لبنان الذي يستقبل حالياً نحو مليون لاجئ سوري، وفق مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بينما تقدر الحكومة اللبنانية وجود مليون ونصف لاجئ على أراضيها.

ويعاني اللاجئين السوريين في لبنان من أوضاع اقتصادية مزرية جدا، حيث قالت مفوضية اللاجئين في تشرين الأول\أكتوبر من العام الماضي "إن ما يقارب الـ 90% من السوريين في لبنان باتوا يعيشون تحت خط الفقر، بالمقارنة مع 55% في العام السابق"، وهو ما يدفعهم للهرب في محاولة للوصول إلى واقع معيشي أفضل.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ