السورية لحقوق الإنسان توثق أبرز انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا في كانون الثاني 2019
السورية لحقوق الإنسان توثق أبرز انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا في كانون الثاني 2019
● أخبار سورية ٣ فبراير ٢٠١٩

السورية لحقوق الإنسان توثق أبرز انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا في كانون الثاني 2019

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم تقريرها الشهري الخاص الذي يرصد حالة حقوق الإنسان في سوريا في كانون الثاني، واستعرضت فيه أبرز انتهاكات حقوق الإنسان على يد أطراف النزاع الرئيسة الفاعلة الرئيسة في سوريا.

سجَّل التقرير في كانون الثاني مقتل 197 مدنياً، بينهم 57 طفلاً و27 سيدة (أنثى بالغة)، واثنان من الكوادر الطبية على يد الأطراف الرئيسة الفاعلة في سوريا. كما وثَّق التقرير مقتل 14 شخصاً بسبب التعذيب، وما لا يقل عن خمسة مجازر.

وسجَّل التقرير ما لا يقل عن 567 حالة اعتقال تعسفي بينها 19 طفلاً و31 سيدة، كانت النسبة الأكبر منها على يد قوات النظام السوري في محافظات ريف دمشق وحلب ودمشق.

ووفقَ التقرير فقد تم تسجيل ما لا يقل عن 24 حادثة اعتداء على مراكز حيويَّة مدنيَّة، كانت أحد هذه الهجمات على مدرسة، وأربع منها على مراكز طبية، وأربع أخرى على دور عبادة.

ذكر التقرير أنَّ الأدلة التي جمعها تُشير إلى أنَّ الهجمات وُجّهت ضدَّ المدنيين وأعيان مدنية، وقد ارتكبت قوات الحلف السوري الروسي جرائم متنوعة من القتل خارج نطاق القانون، إلى الاعتقال والتَّعذيب والإخفاء القسري، كما تسبَّبت هجماتها وعمليات القصف العشوائي في تدمير المنشآت والأبنية، وهناك أسباب معقولة تحمل على الاعتقاد بأنَّه تم ارتكاب جريمة الحرب المتمثلة في الهجوم على المدنيين في كثير من الحالات.

وأكَّد التقرير أنَّ حكومة الأسد خرقت القانون الدولي الإنساني والقانون العرفي، وقرارات مجلس الأمن الدولي، بشكل خاص القرار رقم 2139، والقرار رقم 2042 المتعلِّق بالإفراج عن المعتقلين، والقرار رقم 2254 وكل ذلك دون أية محاسبة.

طالب التَّقرير مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم 2254 وشدد على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين، بمن فيهم النظام الروسي بعد أن ثبت تورطه في ارتكاب جرائم حرب.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ