السورية لحقوق الإنسان: توثيق مقتل 246 مدنيا بينهم إعلامي وستة كوادر طبية ودفاع في سوريا في شباط 2019
السورية لحقوق الإنسان: توثيق مقتل 246 مدنيا بينهم إعلامي وستة كوادر طبية ودفاع في سوريا في شباط 2019
● أخبار سورية ٢ مارس ٢٠١٩

السورية لحقوق الإنسان: توثيق مقتل 246 مدنيا بينهم إعلامي وستة كوادر طبية ودفاع في سوريا في شباط 2019

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها الصادر اليوم إنَّ ما لا يقل عن 246 مدنياً بينهم واحد من الكوادر الإعلامية وستة من الكوادر الطبية وكوادر الدفاع المدني تمَّ توثيق مقتلهم في شباط 2019 على يد جميع الأطراف، إضافة إلى 29 شخصاً قضوا بسبب التعذيب.

سجَّل التقرير في شباط المنصرم مقتل 246 مدنياً، بينهم 54 طفلاً و50 سيدة (أنثى بالغة) يتوزعون إلى 108 مدنياً بينهم 31 طفلاً، و17 سيدة قتلوا على يد قوات النظام السوري. فيما قتلت التنظيمات المتشددة 22 مدنياً، قتل منهم تنظيم داعش 21 مدنياً، بينهم طفلان اثنان وثلاث سيدات. فيما قتلت هيئة تحرير الشام طفلاً واحداً.

وأحصى التقرير مقتل أربعة مدنيين بينهم طفل واحد على يد فصائل في المعارضة المسلحة. و18 مدنياً، بينهم أربعة أطفال وأربع سيدات على يد قوات سوريا الديمقراطية. كما وثَّق مقتل 17 مدنياً، بينهم أربعة أطفال وأربع سيدات نتيجة قصف قوات التحالف الدولي. ورصدَ التقرير مقتل 77 مدنياً، بينهم 11 طفلاً، و22 سيدة على يد جهات أخرى.

وذكر التقرير أنَّ من بين الضحايا خمسة من الكوادر الطبية قضى ثلاثة منهم على يد قوات النظام السوري وواحد على يد كل من قوات التحالف الدولي وجهات أخرى. كما أنَّ من بين الضحايا واحد من كوادر منظمة الدفاع المدني قضى برصاص مسلحين مجهولين. وواحد من الكوادر الإعلامية قضى بسبب التعذيب في مركز احتجاز تابع للنظام السوري.

ووفق التقرير فقد وثَّق فريق العمل في الشبكة في شباط مقتل 29 شخصاً بسبب التعذيب يتوزعون إلى 26 على يد قوات النظام السوري وواحد على يد كل من فصائل في المعارضة المسلحة، وقوات سوريا الديمقراطية وجهات أخرى.

وجاء في التَّقرير أنَّ ثمانِ مجازر تم توثيقها في شباط، كما سجَّل مجزرتين اثنتين على يد قوات النظام، ومجزرة واحدة على يد كل من قوات سوريا الديمقراطية وقوات التحالف الدولي، وأربعة مجازر على يد جهات أخرى.

طالب التَّقرير مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم 2254، وشدَّد على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين، بمن فيهم النظام الروسي بعد أن ثبت تورطه في ارتكاب جرائم حرب.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ