السورية لحقوق الإنسان: توثيق مقتل 91 من الكوادر الطبية، والدفاع المدني والهلال الأحمر في سوريا عام 2018
السورية لحقوق الإنسان: توثيق مقتل 91 من الكوادر الطبية، والدفاع المدني والهلال الأحمر في سوريا عام 2018
● أخبار سورية ٦ يناير ٢٠١٩

السورية لحقوق الإنسان: توثيق مقتل 91 من الكوادر الطبية، والدفاع المدني والهلال الأحمر في سوريا عام 2018

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقرير لها اليوم، مقتل 91 من الكوادر الطبية، وكوادر الدفاع المدني ومنظمة الهلال الأحمر في سوريا، و198 حادثة اعتداء على منشآتهم العاملة في عام 2018.

سجَّل التقرير مقتل 91 من الكوادر الطبية وكوادر الدفاع المدني وكوادر منظمة الهلال الأحمر في عام 2018 على يد الأطراف الرئيسة الفاعلة في سوريا، كان 54 منهم على يد قوات النظام السوري، و13 على يد قوات يُعتقد أنها روسية، و2 على يد كل من تنظيم داعش وقوات الإدارة الذاتية الكردية، و4 على يد قوات التحالف الدولي، و16 على يد جهات أخرى.

وأشار التَّقرير إلى تفاصيل الضحايا في عام 2018، حيث قتلت قوات النظام السوري 2 طبيباً، و11 من الممرضين بينهم 4 سيدات، و6 مسعفين، و20 من كوادر الدفاع المدني، و1 من كوادر الهلال الأحمر، و14 من الكوادر الطبية بينهم 1 سيدة. فيما قتلت القوات الروسية 3 أطباء بينهم 1 سيدة، و1 مسعفاً، و8 من كوادر الدفاع المدني، و1 سيدة من الكوادر الطبية.

وذكر التقرير أنَّ تنظيم داعش قتل 2 طبيباً بينهم 1سيدة. وقتلت قوات الإدارة الذاتية 1 صيدلانياً، و1 من كوادر الدفاع المدني. فيما قتلت قوات التحالف الدولي 3 ممرضين بينهم 1 سيدة، و1 مسعفاً. وقتلت جهات أخرى 3 أطباء بينهم 1 سيدة، و1 ممرضاً، و1 مسعفاً، و1 صيدلانية، و8 من كوادر الدفاع المدني، و2 من الكوادر الطبية.

كما وثَّق التَّقرير 198 حادثة اعتداء على مراكز حيوية طبية ومراكز للدفاع المدني ومنظمة الهلال الأحمر في عام 2018، كانت 105 منها على يد قوات النظام السوري، بينها 60 على منشآت طبية، و3 على سيارات إسعاف، و37 على مراكز للدفاع المدني، و5 على مراكز للهلال الأحمر.

وبحسب التقرير فقد ارتكبت القوات الروسية 56 حادثة اعتداء في عام 2018، كانت 25 منها على منشآت طبية، و14 على سيارات إسعاف، و17 على مراكز للدفاع المدني. فيما ارتكبت قوات الإدارة الذاتية حادثتي اعتداء على منشآت طبية، وارتكبت قوات التحالف الدولي 5 حوادث اعتداء على منشآت طبية. وارتكبت جهات أخرى 30 حادثة اعتداء، 16 منها على منشآت طبية، و7 على سيارات إسعاف، و3 على مراكز للدفاع المدني، و4 على مراكز للهلال الأحمر.

واستعرض التقرير حصيلة كانون الأول، حيث وثَّق مقتل واحد من كوادر الدفاع المدني على يد جهات أخرى، وسجَّل التَّقرير 11 حادثة اعتداء في كانون الأول على مراكز حيوية طبية ومراكز للدفاع المدني ومنظمة الهلال الأحمر، كان 7 منها على يد قوات النظام السوري كانت جميعها على مراكز وآليات تابعة للدفاع المدني. فيما ارتكبت جهات أخرى 4 حوادث اعتداء 2 منها على سيارات إسعاف و2 على منشآت طبية.

أوضح التقرير إلى أنَّ الثلث الأول من عام 2018 كان الأشد خطورة على الكوادر الطبية وكوادر الدفاع المدني ومنشآتهم العاملة، إثرَ التصعيد العسكري لقوات الحلف السوري الروسي على مناطق خفض التصعيد الثلاث (مناطق مُعيَّنة من شمال محافظة حمص، وأجزاء من محافظَتي درعا والقنيطرة، والغوطة الشرقية في محافظة ريف دمشق) إلى أن أحكمت السيطرة عليها وقامت بتهجير أهلها قسرياً.

وشهِدت هذه الفترة - وفق التقرير - عمليات قتل بحق العاملين في القطاع الصحي شكَّلت ما نسبته 68 % من حصيلة الضحايا الإجمالية في عام 2018، كما شهِدَ 66 % من حصيلة حوادث الاعتداء على منشآتهم العاملة.

وأوضحَ التقرير أنَّ الأشهر الثمانية الأخيرة من العام شهدت تزايداً ملحوظاً في وتيرة عمليات التفجير قرب المنشآت الطبية ومنشآت الدفاع المدني -معظمها في الشمال السوري- إضافة إلى عمليات خطف للكوادر الطبية في ظلِّ الانفلات الأمني في تلك المناطق.

وأشار التقرير إلى أنَّ قوات الحلف السوري الروسي تصدَّرت بفارق كبير بقية الأطراف من حيث الانتهاكات التي ارتكبتها بحق القطاع الصحي في العام المنصرم، بقتلها 74% من حصيلة ضحايا العاملين في القطاع الصحي، كما ارتكبت ما نسبته 81 % من مجمل حوادث الاعتداء على المراكز الحيوية العاملة للقطاع ذاته.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ