السويد ولوفتهانزا الألمانية تعلقان رحلاتهما إلى طهران بعد سقوط الطائرة الأوكرانية
السويد ولوفتهانزا الألمانية تعلقان رحلاتهما إلى طهران بعد سقوط الطائرة الأوكرانية
● أخبار سورية ١٠ يناير ٢٠٢٠

السويد ولوفتهانزا الألمانية تعلقان رحلاتهما إلى طهران بعد سقوط الطائرة الأوكرانية

أعلنت السويد مساء اليوم الجمعة وقف رحلاتها الجوية بين ستوكهولم وطهران، بعد تحطم طائرة ركاب أوكرانية فجر الأربعاء في سماء إيران، ما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصاً.

كم جهتها، أكدت شركة لوفتهانزا الألمانية للطيران أن مجموعة الشركات التابعة لها ألغت رحلاتها من وإلى طهران حتى 20 يناير/كانون الثاني بسبب الوضع الأمني في المجال الجوي حول العاصمة الإيرانية.

وذكرت الشركة أن القرار "إجراء احترازي" وأنها ستقرر موعد استئناف رحلاتها إلى إيران عندما يتوفر لديها المزيد من المعلومات.

في حين، صرحت بريطانيا، الجمعة، بأنها تنصح بعدم السفر إطلاقاً إلى إيران، وذكر وزير الخارجية دومينيك راب، بأنه نظراً للمعلومات التي تشير إلى أن رحلة الخطوط الدولية الأوكرانية رقم 752 سقطت بصاروخ إيراني أرض - جو، ونظراً لاحتدام التوتر، فإن الحكومة البريطانية تنصح الآن الجميع بعدم السفر إلى إيران.

وأضاف في بيان صادر عن وزارة الخارجية، بأن بريطانيا تنصح أيضاً بعدم استخدام الرحلات الجوية إلى إيران أو منها أو داخلها، وهناك حاجة ملحة لإجراء تحقيق كامل وشفاف حتى يتبين سبب الحادث.

في المقابل، أعلنت هيئة الطيران الإيراني، الجمعة، سلامة أجوائها بعد وقف عدد من الخطوط الدولية رحلاتها، وقال مساعد رئيس منظمة الطيران المدني الإيرانية للشؤون الملاحية والدولية مرتضى دهقان "الحركة الملاحية والرحلات الجوية الداخلية والخارجية من وإلى الحدود الجوية الإيرانية "آمنة".

في المقابل، نفت إيران فرضية سقوط الطائرة الأوكرانية إثر إصابتها بصاروخ، فجر الأربعاء، ما أودى بحياة 176 شخصاً، معتبرة أن كافة التصريحات الغربية التي صبت في هذا الشأن "حرب نفسية" ضدها.

وأكد رئيس منظمة الطيران المدني الإيراني علي عابد زادة في مؤتمر صحافي، الجمعة، أن احتمال أن تكون الطائرة الأوكرانية أصيبت بصاروخ "غير وارد من الناحية التقنية". كما أوضح قائلاً: "الطائرة الأوكرانية اشتعلت فيها النيران لأكثر من دقيقة، ولو كانت أصيبت بصاروخ لانفجرت على الفور".

من جانبه أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في وقت سابق الجمعة، أنه لا يستبعد احتمال سقوط طائرة شركة الخطوط الدولية الأوكرانية نتيجة إصابتها بصاروخ، فيما كشف وزير الخارجية الأوكراني فاديم بريستايكو أن مسؤولين أميركيين سلموا "معلومات مهمة" لكييف تتعلق بالطائرة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ