الشبكة السورية: 11 مجزرة في سوريا خلال شهر أيار 2018 بينها 5 على يد قوات التحالف الدولي
الشبكة السورية: 11 مجزرة في سوريا خلال شهر أيار 2018 بينها 5 على يد قوات التحالف الدولي
● أخبار سورية ٧ يونيو ٢٠١٨

الشبكة السورية: 11 مجزرة في سوريا خلال شهر أيار 2018 بينها 5 على يد قوات التحالف الدولي

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم، إنَّ ما لا يقل عن 11 مجزرة ارتكبتها جميع الأطراف في سوريا تم توثيقها في أيار، مشيرة إلى انخفاض ملحوظ في حصيلة المجازر المرتكبة في سوريا للشهر الثاني على التوالي.

سجّل التقرير ما لا يقل عن 171 مجزرة ارتكبتها الأطراف الرئيسة الفاعلة في سوريا منذ مطلع عام 2018 واستعرضَ حصيلة مجازر أيار، التي بلغت ما لا يقل عن 11 مجزرة.

ووفق التقرير ارتكبت قوات النظام في أيار 3 مجازر، فيما ارتكبت القوات الروسية مجزرة واحدة. وارتكبت قوات التحالف الدولي 5 مجازر، كما سجَّل التقرير مجزرتين على يد جهات أخرى.

تسبَّبت تلك المجازر بحسب التقرير في مقتل 103 مدنياً، بينهم 45 طفلاً، 28 سيدة (أنثى بالغة)، أي أنَّ 71 % من الضحايا هم نساء وأطفال، وهي نسبة مرتفعة جداً، وهذا مؤشر على أن الاستهداف في معظم تلك المجازر كان بحق السكان المدنيين.

وفق التقرير فقد بلغ عدد ضحايا المجازر التي ارتكبتها قوات النظام 19 مدنياً، بينهم 9 طفلاً، و6 سيدة. أما حصيلة ضحايا المجازر التي ارتكبتها القوات الروسية فقد بلغت 8 مدنياً (5 طفلاً، و3 سيدة). بينما كانت حصيلة المجازر التي ارتكبتها قوات التحالف الدولي 60 مدني، بينهم 29 طفلاً، و19 سيدة. وبلغت حصيلة ضحايا المجازر على يد جهات أخرى 16 مدنياً، بينهم 2 طفلاً.

أكَّد التَّقرير أنَّ قوات الحلف السوري الروسي خرقت قرارَي مجلس الأمن رقم 2139 و2254، عبر الهجمات العشوائية، وانتهكت عبر جريمة القتل العمد المادتين السابعة والثامنة من قانون روما الأساسي كما انتهكت أحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان الذي يحمي الحق في الحياة، وباعتبار أنَّها ارتكبت في ظلِّ نزاع مسلح غير دولي فهي ترقى إلى جريمة حرب.

وطالب التَّقرير مجلس الأمن الدولي باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرارين رقم 2139 و2254، وشدَّد على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين، بمن فيهم النظام الروسي بعد أن ثبت تورطه في ارتكاب جرائم حرب.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ