الشبكة السورية: 15 شخصاً قتلوا بسبب التعذيب بسوريا في تشرين الثاني 2018
الشبكة السورية: 15 شخصاً قتلوا بسبب التعذيب بسوريا في تشرين الثاني 2018
● أخبار سورية ٢ ديسمبر ٢٠١٨

الشبكة السورية: 15 شخصاً قتلوا بسبب التعذيب بسوريا في تشرين الثاني 2018

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم، إن ما لا يقل عن 15 شخصاً قُتلوا بسبب التَّعذيب في سوريا في تشرين الثاني 2018.

وأشار التَّقرير إلى استمرار نهج التَّعذيب في سوريا بشكل نمطي آلي وعلى نحو غاية في الوحشية والساديَّة، وقد حمل في كثير من الأحيان صبغة طائفية وعنصرية، ولا سيما في مراكز الاحتجاز التَّابعة لقوات النظام السوري، الذي كان ولا يزال المرتكبَ الأبرز والرئيس لجريمة التَّعذيب.

وثَّق التَّقرير مقتل 964 شخصاً بسبب التَّعذيب على يد الأطراف الرئيسة الفاعلة في سوريا منذ مطلع 2018 كان 939 منهم على يد قوات النظام السوري. وذكر التقرير أنَّ 15 منهم قتلوا في تشرين الثاني، بينهم 14 على يد قوات النظام السوري بينهم سيدة واحدة. فيما قتلَ شخص واحد بسبب التعذيب على يد فصائل في المعارضة المسلحة.

ووفقَ التَّقرير فإنَّ محافظتي دمشق وريفها سجلتا الإحصائية الأعلى من الضحايا بسبب التعذيب في تشرين الثاني، حيث بلغت 3 أشخاص في كل منهما، وتوزعت حصيلة بقية الضحايا على المحافظات على النحو التالي: 2 في كل من درعا وحمص وحماة، و1 في كل من إدلب واللاذقية ودير الزور.

طالب التقرير النظام السوري بفتح تحقيق فوري في جميع حالات الوفاة داخل مراكز الاحتجاز، وأكَّد على ضرورة تعليق أحكام الإعدام كافة؛ لأنها صادرة بناء على اعترافات مأخوذة تحت التَّعذيب الوحشي، وطالب بالسَّماح الفوري لدخول لجنة التحقيق الدولية المستقلة واللجنة الدولية للصَّليب الأحمر وجميع المنظمات الحقوقية الموضوعية إلى مراكز الاحتجاز، واتخاذ إجراءات فوريَّة لوقف أشكال التَّعذيب كافة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ