الشبكة السورية: 5 مجازر في سوريا 4 منها على يد قوات التحالف في تشرين الأول 2018
الشبكة السورية: 5 مجازر في سوريا 4 منها على يد قوات التحالف في تشرين الأول 2018
● أخبار سورية ٦ نوفمبر ٢٠١٨

الشبكة السورية: 5 مجازر في سوريا 4 منها على يد قوات التحالف في تشرين الأول 2018

قالت الشبكة السورية لحقوق الانسان اليوم، إنَّها وثقت خمسة مجازر في سوريا خلال شهر تشرين الأول، لافتة إلى أن تشرين الأول شهد انخفاضاً ملحوظاً في حجم العمليات العسكرية، باستثناء قوات التَّحالف الدولي وقوات سوريا الديمقراطية اللاتي صعَّدت من هجماتهما على المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة في شرق سوريا.

وسجَّل التقرير في تشرين الأول خمس مجازر جميعها في محافظة دير الزور، أربعة منها على يد قوات التحالف الدولي، لترتفع حصيلة المجازر التي ارتكبتها قوات التحالف الدولي في محافظة دير الزور في عام 2018 إلى 13 مجزرة بحسب التقرير.

ووثق التقرير ما لا يقل عن 211 مجزرة ارتكبتها الأطراف الرئيسة الفاعلة في سوريا منذ مطلع عام 2018 واستعرضَ حصيلة مجازر تشرين الأول، ارتكبت قوات التحالف الدولي 4 مجازر في تشرين الأول، فيما ارتكب تنظيم الدولة مجزرة واحدة.

تسبَّبت تلك المجازر بحسب التقرير في مقتل 41 مدنياً، بينهم 14 طفلاً، و4 سيدة، أي أنَّ 44 % من الضحايا هم نساء وأطفال، وبلغ عدد ضحايا المجازر التي ارتكبتها قوات التحالف الدولي 36 مدنياً، بينهم 14 طفلاً، و4 سيدة. فيما بلغت حصيلة ضحايا المجازر على يد تنظيم الدولة 5 مدنيين.

وذكر التَّقرير أنَّ الهجمات التي نفذَّتها قوات الحلف (التَّحالف الدولي، وقوات سوريا الديمقراطية) تسبَّبت بصورة عرضية في حدوث خسائر طالت أرواح المدنيين أو إلحاق إصابات بهم أو في إلحاق الضَّرر الكبير بالأعيان المدنيَّة. وهناك مؤشرات قوية جداً تحمل على الاعتقاد بأنَّ الضَّرر كان مفرطاً جداً إذا ما قورن بالفائدة العسكرية المرجوة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ