الشبكة السورية: 67 برميلاً متفجراً ألقاها النظام في آب و 26479 برميلاً منذ بدء التدخل الروسي
الشبكة السورية: 67 برميلاً متفجراً ألقاها النظام في آب و 26479 برميلاً منذ بدء التدخل الروسي
● أخبار سورية ٨ سبتمبر ٢٠١٨

الشبكة السورية: 67 برميلاً متفجراً ألقاها النظام في آب و 26479 برميلاً منذ بدء التدخل الروسي

أكدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرها الشهري الخاص بتوثيق استخدام قوات النظام للبراميل المتفجرة أن شهر آب شهد انخفاضاً غير مسبوق في حصيلة البراميل المتفجرة التي ألقاها النظام السوري، تزامناً مع الهدوء الملموس في معدل قصف قوات الحلف السوري الروسي معظم المناطق في سوريا، ووفقاً للتقرير كان لمحافظة إدلب النَّصيب الأكبر من البراميل المتفجرة في آب.

وثق التقرير ما لا يقل عن 26479 برميلاً مُتفجراً منذ تدخل القوات الروسية في 30/ أيلول/ 2015، على الرغم من الوعود الروسية التي أطلقها السفير الروسي السَّابق في الأمم المتحدة "فيتالي تشوركين" في تشرين الأول 2015، التي قال فيها أنَّ النظام السوري سيتوقف عن القصف بالبراميل المتفجرة.

وقدَّم إحصائية تتحدث عن إلقاء النظام ما لا يقل عن 3503 براميل متفجرة منذ بداية عام 2018 كانَت الحصيلة الأكبر منها في شهر آذار ثم نيسان في حين أنَّ عدد البراميل المتفجرة التي تمكَّن التَّقرير من إحصائها في آب بلغ ما لا يقل عن 67 تسبَّبت في مقتل 7 مدنيين، بينهم طفلان وسيدة واحدة. وقد شكَّل عدد منها اعتداءً على مركز حيوي مدني (مدرسة).

أكَّد التقرير أن حكومة الأسد خرقت قراري مجلس الأمن رقم 2139 و2254، واستخدمت البراميل المتفجرة على نحو منهجي وواسع النطاق، وانتهكت عبر جريمة القتل العمد المادتين السابعة والثامنة من قانون روما الأساسي، كما انتهكت أحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان الذي يحمي الحقَّ في الحياة وباعتبار أنها ارتكبت في ظلِّ نزاع مسلح غير دولي فهي ترقى إلى جريمة حرب.

وأوضح التقرير أنَّ القصف بالبراميل المتفجرة هو قصف عشوائي استهدف أفراداً مدنيين عزل، وألحقَ ضرراً كبيراً بالأعيان المدنية، وكان الضَّرر مفرطاً جداً إذا ما قورن بالفائدة العسكرية المرجوة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ