الشبكة السورية: استشهاد 4 إعلاميين واعتقال 9 حصيلة أيلول 2017
الشبكة السورية: استشهاد 4 إعلاميين واعتقال 9 حصيلة أيلول 2017
● أخبار سورية ٦ أكتوبر ٢٠١٧

الشبكة السورية: استشهاد 4 إعلاميين واعتقال 9 حصيلة أيلول 2017

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرها الشهري الخاص بتوثيق الانتهاكات المرتكبة بحق الإعلاميين في سوريا، من منطلق الاهتمام بدور الإعلاميين البارز في الحراك الشعبي وفي الكفاح المسلح.

سجل التقرير استشهاد 36 من الكوادر الإعلامية في سوريا منذ مطلع 2017، واستعرض أبرز الانتهاكات بحق الإعلاميين في أيلول 2017، حيث سجل استشهاد إعلاميَين اثنين على يد قوات الأسد، وإعلامياً واحداً على يد كل من القوات الروسية وهيئة تحرير الشام.

فيما وثَّق التقرير 4 حالات اعتقال تم الإفراج عنها على يد هيئة تحرير الشام، و4 حالات اعتقال على يد قوات الحماية الشعبية الكردية تم الإفراج عن 2 منها، وحالة خطف واحدة تم إطلاق سراحها على يد جهات أخرى. كما وثق إفراج فصائل في الثوار عن إعلامي واحد، وذكر التقرير أنّ إعلامياً واحداً أُصيب جراء قصف القوات الروسية.

يقول فضل عبد الغني مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان: "تبرز للعمل الإعلامي في سوريا أهمية خاصة لأنه في كثير من الأحيان يكشف خيطاً من الجرائم المتنوعة التي تحدث يومياً، ومن هذا المنطلق فإننا نسجل في معظم تقاريرنا الشهرية الخاصة بالإعلاميين انتهاكات من أطراف متحاربة فيما بينها".

وأشار التقرير إلى ضرورة التحرك الجاد والسريع لإنقاذ ما يُمكن إنقاذه من العمل الإعلامي في سوريا، وأكد على ضرورة احترام حرية العمل الإعلامي، والعمل على ضمان سلامة العاملين فيه، وإعطائهم رعاية خاصة.

وأوصى لجنة التحقيق الدولية بإجراء تحقيقات في استهداف الإعلاميين بشكل خاص، ومجلس الأمن بالمساهمة في مكافحة سياسة الإفلات من العقاب عبر إحالة الوضع في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ