الشبكة السورية: القوات "الروسية - السورية" قتلت 71 مدنياً بينهم 20 طفلاً، وشرَّدت 270 ألفاً آخرين
الشبكة السورية: القوات "الروسية - السورية" قتلت 71 مدنياً بينهم 20 طفلاً، وشرَّدت 270 ألفاً آخرين
● أخبار سورية ١١ يوليو ٢٠١٨

الشبكة السورية: القوات "الروسية - السورية" قتلت 71 مدنياً بينهم 20 طفلاً، وشرَّدت 270 ألفاً آخرين

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، إن الشَّعب في سوريا كان يأمل أن تتوقف القوات الروسية عن شنِّ غارات جوية وحشية ضدَّه بالتزامن مع مونديال 2018 على الأقل؛ نظراً لأن أحد أهداف روسيا الأساسية من المونديال المنعقد على أراضيها هو تغيير صورتها الهمجية في الأذهان، ويبدو أنَّ المونديال لعب دوراً في ذلك.

وطالبت الشبكة في بيان أصدرته اليوم الصحفيين والإعلاميين والحقوقيين حول العالم التَّذكير مجدداً بما ارتكبته القوات الروسية من جرائم حرب في سوريا منذ بدء المونديال حتى الآن، وإعادة التَّنويه إلى أنَّ هذه الدولة التي تستضيف كأس العالم قد قتلت منذ تدخلها في سوريا 6187 مدنياً، بينهم 1771 طفلاً، و670 سيدة.

وأوضح بيان الشبكة أنه وبالتزامن مع حفل افتتاح فعاليات كأس العالم في 14 حزيران الماضي، وبينما كانت أنظار شعوب دول العالم متوجهة لمشاهدة المباراة الافتتاحية التي يلعبها الفريق الروسي، كانت تحضُّر قواته في اللحظة ذاتها هجوماً بربرياً على الجنوب السوري، وهذه المنطقة خاضعة لاتفاقيات أبرمتها روسيا نفسها، لكنها غدرت بها كما فعلت في جميع مناطق خفض التصعيد.

وأشار بيان الشبكة إلى حصيلة أبرز الانتهاكات التي ارتكبتها قوات الحلف السوري الروسي منذ انطلاق فعاليات كأس العالم في 14/ حزيران/ 2018 حتى 10/ تموز/ 2018، حيث قتلت ما لا يقل عن 71 مدنياً، بينهم 20 طفلاً، و9 سيدة، وارتكبت ما لا يقل عن 8 مجازر.

كما اعتدت على 14 مراكز حيوية مدنيَّة، بينها 5 على منشآت طبية، وسجل أيضاَ 2 هجوماً بأسلحة حارقة على مناطق مأهولة بالسكان، في وقت تسبَّبت في تشريد قرابة 270 ألف سوري معظمهم في محافظة درعا، هذا بالإضافة إلى أنها غدرت بالاتفاقات التي أبرمتها وقتلت أهل المناطق الخاضعة لتلك الاتفاقات.

وبينت الشبكة في بيانها أنه يتوجب على النظام الروسي التوقف عن الهجمات الجوية العديمة التمييز وبالتالي عن عمليات القتل وارتكاب المجازر والقصف المقصود للمراكز الحيويَّة، وإعادة إعمار ما دمَّرته الآلة العسكرية الروسية والمباشرة بتعويض أسر الضحايا والجرحى، وتحمُّل التَّبعات النفسية والاجتماعية كافة.

كما طالبتها أيضاً بتقديم مساعدات عاجلة لعشرات الآلاف، الذين شرَّدتهم الآلة العسكرية الروسية والعمل على إعادتهم إلى منازلهم وحمايتهم من وحشية قوات النظام السوري والميليشيات الإيرانية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ