الشبكة السورية: النظام السوري يقتل 925 شخصاً بسبب التعذيب في عام 2018
الشبكة السورية: النظام السوري يقتل 925 شخصاً بسبب التعذيب في عام 2018
● أخبار سورية ٣ نوفمبر ٢٠١٨

الشبكة السورية: النظام السوري يقتل 925 شخصاً بسبب التعذيب في عام 2018

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم، إن ما لا يقل عن 16 شخصاً قُتلوا بسبب التَّعذيب في سوريا في تشرين الأول.

وثَّق التَّقرير مقتل 949 شخصاً بسبب التَّعذيب على يد الأطراف الرئيسة الفاعلة في سوريا منذ مطلع 2018 كان 925 منهم على يد قوات النظام السوري، لافتاً إلى أنَّ 16 منهم قتلوا في تشرين الأول، 14 منهم على يد قوات النظام السوري. و2 على يد قوات الإدارة الذاتية الكردية.

ووفقَ التَّقرير فإنَّ محافظتي حلب وريف دمشق سجلتا الإحصائية الأعلى من الضحايا بسبب التعذيب في تشرين الأول، حيث بلغ عددهم 3 أشخاص في كل منهما، وتوزعت حصيلة بقية الضحايا 2 في كل من حماة ودير الزور والحسكة، و1 في كل من دمشق ودرعا، وحمص وإدلب.

أكَّد التَّقرير أنَّ النِّظام السوري مارسَ التعذيبَ عبر عدة مؤسسات وفي إطار واسع، وهذا يُشكِّل خرقاً صارخاً للقانون الدولي لحقوق الإنسان، ويرقى إلى الجرائم ضدَّ الإنسانية، وعلى اعتبار أنها مورست بعد بدء النِّزاع المسلح الغير دولي فهي تُشكِّل خرقاً فاضحاً للقانون الدولي الإنساني، وترقى إلى جرائم حرب، كما أشار أنَّ النِّظام السوري لــمَّــا يفتح أيَّ تحقيق، أو يُحاسب المتورطين بعمليات التعذيب، بل قام بإخفاء وطمس الأدلة الجنائية.


طالب التقرير النظام السوري بفتح تحقيق فوري في جميع حالات الوفاة داخل مراكز الاحتجاز، وأكَّد على ضرورة تعليق أحكام الإعدام كافة؛ لأنها صادرة بناء على اعترافات مأخوذة تحت التَّعذيب الوحشي، وطالب بالسَّماح الفوري لدخول لجنة التحقيق الدولية المستقلة واللجنة الدولية للصَّليب الأحمر وجميع المنظمات الحقوقية الموضوعية إلى مراكز الاحتجاز، واتخاذ إجراءات فوريَّة لوقف أشكال التَّعذيب كافة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ