الشبكة السورية تصدر تقريراً بأبرز انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا في نيسان 2019
الشبكة السورية تصدر تقريراً بأبرز انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا في نيسان 2019
● أخبار سورية ٤ مايو ٢٠١٩

الشبكة السورية تصدر تقريراً بأبرز انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا في نيسان 2019

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم تقريرها الشهري الخاص الذي يرصد حالة حقوق الإنسان في سوريا في شهر نيسان، والذي سجل مقتل 324 مدنياً، و459 حالة اعتقال تعسفي، و51 حادثة اعتداء على مراكز حيويَّة مدنيَّة،


وفصل التقرير في إحصائياته، مقتل 324 مدنياً، بينهم 74 طفلاً و44 سيدة (أنثى بالغة)، و1 من الكوادر الإعلامية على يد الأطراف الرئيسة الفاعلة في سوريا. كما وثَّق مقتل 54 شخصاً بسبب التعذيب، وما لا يقل عن تسعة مجازر.

وسجَّل التقرير ما لا يقل عن 459 حالة اعتقال تعسفي بينها 34 طفلاً و23 سيدة كانت النسبة الأكبر منها على يد قوات النظام السوري في محافظات دمشق وحلب ودير الزور.

ووفقَ التقرير فقد تم تسجيل ما لا يقل عن 51 حادثة اعتداء على مراكز حيويَّة مدنيَّة، كانت 15 منها على مدارس، و6 على منشآت طبية، و8 على دور عبادة. تصدَّرت قوات الحلف السوري الروسي بقية الأطراف بارتكابها 42 حادثة اعتداء جميعها في منطقة خفض التَّصعيد الرابعة.

وبحسب التقرير فقد نفَّذت راجمات صواريخ تابعة لقوات النظام السوري ما لا يقل عن 10 هجمات استخدمت فيها ذخائر عنقودية، وقد تسبَّبت هذه الهجمات في مقتل 28 مدنياً، بينهم تسعة أطفال وأربع سيدات.
وأشار التقرير إلى استخدام قوات النظام السوري نهاية نيسان سلاح البراميل المتفجرة في منطقة خفض التصعيد الرابعة للمرة الأولى منذ دخول اتفاق سوتشي حيِّز التنفيذ، حيث تُشير سجلات الشبكة السورية لحقوق الإنسان إلى أنَّ آخر حادثة استخدام للبراميل المتفجرة كانت بتاريخ 10/ أيلول/ 2018.

طالب التَّقرير مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم 2254 وشدد على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين، بمن فيهم النظام الروسي بعد أن ثبت تورطه في ارتكاب جرائم حرب.
وأوصى التقرير مجلس الأمن بإصدار قرار خاص بحظر استخدام الذخائر العنقودية في سوريا على غرار حظر استخدام الأسلحة الكيميائية وأن يتضمَّن نقاطاً لكيفية نزع مخلفات تلك الأسلحة الخطيرة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ