الشيوخ الأمريكي يحضر لطرح مشروع قرار ملزم يعترف بسيادة "إسرائيل" على الجولان المحتل
الشيوخ الأمريكي يحضر لطرح مشروع قرار ملزم يعترف بسيادة "إسرائيل" على الجولان المحتل
● أخبار سورية ٢٥ فبراير ٢٠١٩

الشيوخ الأمريكي يحضر لطرح مشروع قرار ملزم يعترف بسيادة "إسرائيل" على الجولان المحتل

أعلن مصدر سياسي في تل أبيب، أمس الأحد، أن رئاسة مجلس الشيوخ الأميركي، قررت الاستجابة لطلب رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، وستطرح هذا الأسبوع مشروع قانون يقضي بالاعتراف بسيادة كيان الاحتلال على مرتفعات الجولان السوري المحتل.

ونقلت هذه المصادر عن المبادرين لهذه الخطوة، السيناتور تيد كروز وتوم كوتن من الحزب الجمهوري، أن الاقتراح يحظى بدعم من قبل أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين وزعيم الغالبية في مجلس النواب ستيني هوير.

وذكرت صحيفة «يسرائيل هيوم»، أن الصيغة المقترحة تشير إلى أن الحديث يدور عن مشروع قانون ملزم، وليس تصريحاً أو إعلاناً سطحياً، وإنه يعبر عن «السياسة الأميركية التي توافق على الاعتراف بإسرائيل كدولة ذات سيادة على مرتفعات الجولان». وأضاف أنه لا يتوقع أن يواجه المقترح معارضة من قبل الإدارة الأميركية.

ولفت المصدر إلى أن القانون يستعرض من خلال بنوده ما أسمته «العدوان السوري» منذ إقامة إسرائيل بالعام 1948. والتموضع العسكري الإيراني في سوريا في السنوات الأخيرة، ويشير إلى أن رؤساء الولايات المتحدة تعهدوا في السابق بأنهم عندما يضعون موقفاً بشأن قضية الجولان، سوف تؤخذ في الاعتبار الاعتبارات الأمنية الإسرائيلية، وأن إسرائيل ضمت الجولان رسمياً في عام 1981. كما ينص مشروع القانون على أن أي تطرق أميركي إلى إسرائيل وكل تعاون بين البلدين سيشمل مرتفعات الجولان.

وأضاف المصدر، أن إدارة الرئيس دونالد ترمب، تدرس بشكل إيجابي طلب كيان الاحتلال الاعتراف بهضبة الجولان كأراضٍ إسرائيلية. ومع ذلك، لم يتخذ الرئيس قراراً، وهذا مرتبط بتحركات دولية وإقليمية أخرى تقودها الإدارة. ولكن، في الآونة الأخيرة، وبعد قرار ترمب سحب الجيش الأميركي من سوريا، توجه إليه نتنياهو طالباً أن يكون التعويض لإسرائيل الاعتراف بسيادتها على هضبة الجولان.

وقدم نتنياهو الطلب رسمياً، في الشهر الماضي، عبر مستشار الأمن القومي الأميركي، جون بولتون. بيد أن بولتون امتنع عن التعقيب في حينه. واليوم بات الإسرائيليون واثقين من أن واشنطن ستحقق لها مطلبها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ