الصليب الأحمر: زرنا أعدادا من المعتقلين .... وأوضاع المدنيين مأساوية
الصليب الأحمر: زرنا أعدادا من المعتقلين .... وأوضاع المدنيين مأساوية
● أخبار سورية ١٧ مايو ٢٠١٦

الصليب الأحمر: زرنا أعدادا من المعتقلين .... وأوضاع المدنيين مأساوية

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن قيام الفرق التابعة لها بزيارة أعدادا من المعتقلين في سجون الأسد، كما وتقوم الفرق أيضا بتسليم مساعدات للمدنيين في المناطق التي يفرض عليها نظام الأسد حصارا، مشيرة إلى أن أوضاعهم لا تزال "مأساوية"، وذلك على لسان مسؤول بارز فيها.

ولفت رئيس عمليات الصليب الأحمر في الشرق الأدنى والأوسط "روبير مارديني" إلى إن اللجنة مستعدة للعب دور في تسهيل أي عملية لتبادل السجناء في حال وافقت الأطراف المعنية على ذلك، مضيفا: "سوف نكثف عملياتنا في سوريا، هذا أمر مشجع لأننا قادرون على مساعدة المزيد من الناس وندعو جميع الأطراف لتسهيل ذلك أكثر"، في تصريحات أدلى بها لوكالة رويترز.

وأشار "مارديني" إلى أن الصليب الأحمر سلم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي مساعدات غذائية لنحو 2.6 مليون شخص في سوريا أي أكثر بنسبة 60 بالمئة عما فعل في الربع الأول من 2015، في حين أكد على أن مسؤولي الصليب الأحمر قاموا بتسع زيارات لسجون مركزية تابعة للأسد العام الماضي فيها أكثر من 15 ألف معتقل، وقاموا بزيارتين هذا العام لسجون فيها ما يقرب من ألفي معتقل، منوها إلى أن الصليب الأحمر هو الهيئة الوحيدة التي تدخل منشآت الاعتقال التابعة للأسد التي يعتقد أن أكثر من مئة ألف شخص محتجزون بها.

وقال مارديني لرويترز "كل هذا يمكننا من التواصل الدائم ومراقبة ظروف الاعتقال والعمل من أجل تحسينها"، ولكنه رفض في المقابل الكشف عن تفاصيل النتائج السرية التي توصل إليها الصليب الأحمر.

وأضاف أن اتفاق وقف الاقتتال الذي أعلن في 27 من فبراير شباط كان "بصيص أمل قصير الأجل" حيث طغى عليه تصاعد القتال خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، ووصف الوضع الإنساني في أرجاء سوريا وبصفة خاصة في المناطق المحاصرة والتي يصعب الوصول إليها بالـ "مأساوي".

وتابع أن الصليب الأحمر نفذ هذا العام 14 عملية تسليم مساعدات لمناطق ساخنة بينها مدينة حلب المقسمة، وأردف "تحسنت قدرتنا على تنفيذ مثل هذه العمليات بسبب تطور حوارنا مع جميع الأطراف".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ