الصليب الأحمر يطالب بإجلاء أطفال داعش في مخيمات الاحتجاز بسوريا لبلادهم
الصليب الأحمر يطالب بإجلاء أطفال داعش في مخيمات الاحتجاز بسوريا لبلادهم
● أخبار سورية ٤ أبريل ٢٠١٩

الصليب الأحمر يطالب بإجلاء أطفال داعش في مخيمات الاحتجاز بسوريا لبلادهم

قال رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير، إن منظمته تريد أن يُسمح للمئات من أطفال مقاتلي تنظيم داعش الأجانب في سوريا بالعودة إلى بلادهم وربما إعادتهم إلى أحضان عائلاتهم هناك.

وأوضح ماورير في مؤتمر صحافي إن "أولويتنا هي السعي لإعادة الأطفال إلى بلادهم الأصلية حيث نأمل أنه لا تزال هناك عائلات لهم في حال كانوا غير مرافقين"، لافتاً إلى أنه ما إن يتم التثبّت من هوية الأطفال سيبلّغ الصليب الأحمر الحكومات للبحث عن عائلات لهم في البلاد "التي يمكننا أن نعيد إليها الأطفال".

ولم يعط ماورير عدداً محدداً للأطفال غير المرافقين من قبل ذويهم في مخيم الهول لكنه قال إنهم "طبعا بالمئات وربما أكثر"، في وقت اشتكى رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر من قلة اهتمام الحكومات في التصدي لمشكلة المقاتلين الأجانب المرتبطين بتنظيم داعش واقتصار ردودها على توفير المساعدة الطارئة.

وأكد ماورير أن المشكلة الكبرى هي "كيفية إيجاد منظومة للتعامل مع فئات مختلفة من الناس تكون قادرة على تحديد الضحايا والنظر في قضايا فردية".

وكانت استعادت فرنسا الشهر الماضي خمسة يتامى لكنّ السلطات الفرنسية تقارب موضوع استعادة الأطفال على أساس كل حالة على حدة، كما استعادة كلاً من السعودية وروسيا والمغرب عدد من الأطفال والمقاتلين لديها، فيما لايزال هناك المئات مجهولي المصير في مخيمات تديرها "قسد" شرقي سوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ