الصليب الأحمر ينفي احتمال الوصول إلى معتقلين من سجون الأسد قريباً
الصليب الأحمر ينفي احتمال الوصول إلى معتقلين من سجون الأسد قريباً
● أخبار سورية ٢ يونيو ٢٠١٧

الصليب الأحمر ينفي احتمال الوصول إلى معتقلين من سجون الأسد قريباً

أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الجمعة، أن سوريا لن تشهد "مشروع مارشال" لإعادة إعمارها، في المدى القريب، مشيراً إلى أنه لن يكون في الوقت القريب احتمال لتبادل الأسرى أو الوصول إلى المعتقلين في سجون الأسد، عن طريقه.

وقال رئيس الصليب الأحمر، "بيتر ماورر"، أنه رغم إجراء محادثات مبشرة وبناءة بشكل أكبر مع مسؤولين سوريين كبار بشأن فتح مزيد من السجون أمام زيارات الصليب الأحمر، فإنه لا يستطيع إعلان أي انفراجة بشأن الوصول إلى معتقلين أو طرح احتمالات تبادل الأسرى في أي وقت قريب.

وبين ماورر، في كلمة بعد زيارته الخامسة لسوريا، إن اللجنة تكثف عملها لإعادة البنية التحتية في الماء والصحة والكهرباء إلى المناطق التي استعادها نظام الأسد والتي يعود إليها المدنيون.

وأشار ماورر إلى أنه يتحدث البعض الآن عن مشروع مارشال كبير لسوريا، لكننا نعرف أيضًا أن هذا لن يحدث إذا لم يكن هناك توافق سياسي ويتحقق الحد الأدنى من الاستقرار.، مشدداً على أنه "لا يمكن أن تتوقع من الوكالات الإنسانية والتنموية أن تعيد بناء سوريا، لا توجد أموال كافية. لا يوجد ما يكفي من الطاقة ولا يوجد ما يكفي من المهارات".

وأفاد رئيس الصليب الأحمر، أنه ما يزال حوالي ثمانية ملايين شخص مشردين في سوريا، كما عاد 500 ألف بحد أقصى إلى حلب ومناطق أخرى، متابعاً أن "ما بين 700 ألف و800 ألف آخرين ربما يفكرون في العودة إلى منازلهم في تلك المناطق أو بموجب اتفاقات محلية لوقف إطلاق النار تتضمن إجلاء مقاتلي المعارضة إلى محافظة إدلب".

وأوضح ماورر أن الصليب الأحمر والهلال الأحمر السوري يمكنهما إصلاح البنية التحتية المتضررة بشدة، بحيث يتسنى للناس العودة لمجتمعاتهم واستئناف حياتهم بشكل طبيعي، مضيفاً "بالنسبة للباقين فسوف يحتاجون لاستثمار هائل والاستثمار لا يأتي إلا باتفاق سياسي بشأن مستقبل سوريا. ورغم أن بوسعنا مساعدة الناس على البقاء في ظروف صعبة للغاية إلا أنني أشعر بالقلق الشديد لأننا نتحرك هنا من جديد على مسار صراع طويل لا نرى فيه بشكل حقيقي أفق اتفاق سلام شامل".

وأكد ماورر أن إبرام اتفاق سلام سيحفز العالم على البحث عن استثمارات عامة وخاصة في سوريا، وسيحمل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي على تقديم تمويلات.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ