"العاهل الأردني والرئيس العراقي" يبحثان  سبل حل الأزمات في سوريا وليبيا واليمن
"العاهل الأردني والرئيس العراقي" يبحثان سبل حل الأزمات في سوريا وليبيا واليمن
● أخبار سورية ٢٧ يونيو ٢٠٢١

"العاهل الأردني والرئيس العراقي" يبحثان سبل حل الأزمات في سوريا وليبيا واليمن

بحث الرئيس العراقي برهم صالح والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الأحد، سبل حلحلة الأزمات وتخفيف التوترات بالمنطقة، خاصة في سوريا وليبيا واليمن، وذلك خلال لقاء جمعهما بالعاصمة العراقية بغداد، على هامش قمة ثلاثية مرتقبة بين مصر والعراق والأردن.

ووفق بيان للرئاسة العراقية فإن المباحثات تطرقت إلى "أهمية التنسيق من أجل حلحلة الأزمات وتخفيف التوترات بالمنطقة، خاصة في سوريا واليمن وليبيا، بهدف الانطلاق نحو آفاق الحل السياسي عبر التلاقي والحوار".

وأكد الجانبان على ضرورة التنسيق المشترك لمواجهة تحديات الإرهاب والتطرف، وتداعيات وباء كورونا الصحية والاقتصادية، وأزمة التغير المناخي التي تعد خطرا مشتركاً يهدد الجميع.

بدوره أكد العاهل الأردني على "ضرورة تعزيز التعاون الثلاثي بين العراق والأردن ومصر، بما يحقق المصالح المشتركة"، حسب البيان ذاته.

وفي وقت سابق الأحد، وصل العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى بغداد، في زيارة رسمية للمشاركة في القمة الثلاثية التي ستضم رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

والقمة المرتقبة هي الرابعة من نوعها؛ إذ انعقدت الأولى بمصر في مارس/آذار 2019، والثانية في الولايات المتحدة في سبتمبر/أيلول من العام نفسه، والثالثة في الأردن في أغسطس/آب 2020.

وشكلت البلدان الثلاثة مجلساً تنسيقاً مشتركاً على ضوء نتائج القمة الأخيرة في الأردن، حيث أبرمت اتفاقات اقتصادية مشتركة وأخرى ثنائية فيما بينها تتمحور في الغالب حول الطاقة والتجارة والاستثمار.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ