"العفو الدولية" تدعو سلطات لبنان لوقف ترحيل السوريين قسرياً
"العفو الدولية" تدعو سلطات لبنان لوقف ترحيل السوريين قسرياً
● أخبار سورية ٢٧ أغسطس ٢٠١٩

"العفو الدولية" تدعو سلطات لبنان لوقف ترحيل السوريين قسرياً

حثت مديرة أبحاث الشرق الأوسط في منظمة العفو الدولية ”أمنستي“ لين معلوف اليوم الثلاثاء، السلطات اللبنانية على ”التوقف الفوري“ عن عمليات الترحيل القسرية للاجئين السوريين من لبنان، والمجلس الأعلى للدفاع اللبناني لـ“إلغاء قراره ذي الصلة“.

جاء ذلك رداً على رسالة رسمية حصلت عليها المنظمة من السلطات في لبنان، تفيد بأن الأمن العام اللبناني قد رحل نحو 2500 لاجئ سوري قسراً إلى سوريا، خلال الأشهر الثلاثة الماضية،

وأضافت معلوف: “طالما لا يُسمح لهيئات مراقبة مستقلة بالوصول إلى سوريا -بما في ذلك لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة- من أجل تقييم الوضع الأمني هناك، فلا توجد طريقة لتحديد ما إذا كان العائدون سيتعرضون لخطر حقيقي أو انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان في سوريا.. وإن أي محاولات لإعادة اللاجئين قسراً تشكل انتهاكاً واضحاً لالتزامات لبنان بعدم الإعادة القسرية“.

وكان الأمن العام اللبناني قد بدأ بتنفيذ قرار اتخذه المجلس الأعلى للدفاع، ببدء ترحيل اللاجئين الذين دخلوا إلى لبنان بطريقة غير قانونية بعد تاريخ الـ24 من نيسان/إبريل 2019. ووفقاً لبيانات الأمن العام ووزارة الشؤون الرئاسية اللبنانية التي وصلت إلى المنظمة من خلال مراسلات رسمية، فقد تم ترحيل 2447 لاجئ إلى سوريا، حتى تاريخ الـ9 من آب/أغسطس الجاري.(جرف نيوز)

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ